• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

خليفة يترأس وفد الدولة إلى القمة العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مارس 2007

عواصم - الاتحاد ووكالات الانباء: يتوجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' غدا الثلاثاء الى الرياض على رأس وفد دولة الامارات العربية المتحدة للمشاركة في مؤتمر القمة العربي التاسع عشر الذي يعقد في العاصمة السعودية الرياض يومي الأربعاء والخميس القادمين. ويرافق صاحب السمو رئيس الدولة الى مؤتمر القمة وفد رفيع المستوى يضم سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وعددا من المسؤولين.

وتبحث القمة مجمل الأوضاع على الساحة العربية والتحديات التي تواجه الأمة وخاصة التطورات والمستجدات في العراق ولبنان وفلسطين، كما تبحث وضع آليات لدفع وتفعيل مبادرة السلام العربية التي أقرت في قمة بيروت عام 2002 كإطار شامل لتحقيق السلام الدائم والعادل في الشرق الاوسط.

وأكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية في حوار مع مجلة ''المجلة'' الصادرة في لندن أمس وجود أجواء جدية إيجابية تسود القمة للتوصل الى رؤى عربية جماعية للقضايا المطروحة، مشددا على الحاجة الى صياغة موقف ناضج مسؤول بعيدا عن الشعارات والالتزام بما تم إقراره بشأن مبادرة السلام العربية ومطالبة المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل للامتثال لقرارات الشرعية الدولية واستئناف مفاوضات السلام على جميع المسارات.

إلى ذلك، دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي التقت أمس كلا من الرئيسين المصري حسني مبارك والفلسطيني محمود عباس قمة الرياض الى إعادة طرح المبادرة العربية بطريقة تترك الباب مفتوحا لمتابعتها، نافية في هذا الصدد اقتراحها أي تعديلات ومعتبرة أن الفرصة سانحة للتحرك نحو حل الدولتين. في وقت كرر وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل رفضه أي تعديل أو تبديل للمبادرة. وقال مساعد للرئيس الفلسطيني إن رايس سألت عباس عما اذا كانت المبادرة العربية قابلة للتفاوض وإن رده كان قاطعا بالنفي وإن الفلسطينيين سيقترحون خلال القمة تشكيل لجنة من الدول العربية برئاسة السعودية لإيجاد سبل لتنفيذ المبادرة.

وقام رئيس المكتب السياسي لحركة ''حماس'' خالد مشعل بزيارة مفاجئة أمس الى الرياض التقى خلالها الفيصل وأكد دعم الحركة للإجماع العربي في القمة وموافقتها على قيام دولة فلسطينية في حدود الرابع من يونيو 1967.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال