السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

صفقات معرض دبي للطيران تقفز إلى 85 مليار درهم

صفقات معرض دبي للطيران تقفز إلى 85 مليار درهم
10 نوفمبر 2015 17:33

قفزت قيمة الصفقات التجارية والعسكرية التي تم ابرامها خلال معرض دبي للطيران إلى 85 مليار درهم( 23.16 مليار دولار) وذلك وفقاً لتقديرات أولية لقييم الصفقات التي تم الإعلان عن خلال اليوم الثالث من المعرض.

وأضافت طلبية لشركة الطيران الفيتنامية " فيت جيت " لشراء 30 طائرة إيرباص من طراز " ايه 321 " تم الكشف عنها خلال فعاليات اليوم الثالث من معرض بي للطيران نحو 13,2 مليار درهم(3,6 مليار دولار ) ليصل بذلك إجمالي الصفقات والعقود المعلنة منذ اليوم الأول إلى 23,1 مليار دولار( 85 مليار درهم).

وتتكون الطلبية التي سيتم البدء في تسلميها خلال العام المقبل حتى العام 2020، شراء 9 طائرات من طراز A321ceo و21 طائرة A321neo ، بحسب نيوين تي بيونج تاو الرئيسة التنفيذية لشركة فييت جيت إير والتي أكدت أن الطلبية ستسهم في تعزيز نمو العمليات التشغيلية للشركة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وشهد المعرض أمس الإعلان عن توقيع العديد من الاتفاقيات والعقود ومذكرات النوايا، في المجالين التجاري والعسكري، لكن لم يتم الإعلان عن قيم وأحجام هذه العقود والصفقات.   وشهد معرض دبي للطيران، في ثاني أيامه اعلان شركة طيران الإمارات عن توقيع اتفاق بقيمة 16 مليار دولار(58,7 مليار درهم) مع جنرال الكتريك للطيران لصيانة وإصلاح وتجديد محركات GE9X لطائرات أسطول الشركة المؤلف من 150 طائرة بوينغ 777X لمدة 12 عاماً . وهذا هو أكبر عقد لصيانة وإصلاح وتجديد المحركات لطيران الإمارات حتى الآن. كما تم توقيع اتفاق بين القوات الجوية الإماراتية مع شركة الطيران السويدية ساب بقيمة 1.72 مليار دولار. لتطوير وتعزيز القدرات الاستطلاعية المحمولة جواً. وبموجب الاتفاقية، تشتري دولة الإمارات العربية المتحدة طائرتي مراقبة جديدتين (جلوبال 6000) تشتملان على أنظمة تشغيلية جديدة في الأسواق، بينما تتم ترقية أنظمة طائرتين تابعتين لسلاح الجو الإماراتي من طراز ساب 340.   كما وقعت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، مذكرة تفاهم مع شركة مبادلة بقيمة مليار دولار. ويغطي الاتفاق الذي يستمر عشر سنوات مجموعة من العقود الجديدة، حيث ستعين الإتحاد للطيران إس آر تكنيكس التابعة لمبادلة كمزود مفضل للخدمات.   كما أطلقت شركة بترول الإمارات الوطنية «اينوك» مشروع فالكون بتكلفة تصل إلى 917 مليون درهم، وهو خط أنابيب ممتد بطول 58 كيلومتراً يربط بين منشآت التخزين في جبل علي ومطار دبي الدولي. إلى ذلك، قالت شركة لوكهيد مارتن الأميركية، إن القوات الجوية الأميركية منحتها خلال مشاركتها في معرض دبي للطيران، عقداً بقيمة 262 مليون دولار (962 مليون درهم) لاستدامة أجنحة الاستشعار الخاصة بطائرات المملكة العربية السعودية من طراز اف 15.   وأعلنت شركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران عن إطلاق منشأة لتقديم جميع الخدمات الفنية للطيران المدني والعسكري أمس، على هامش معرض دبي للطيران، وتمتد على مساحة مليون متر مربع تقريباً، مركزاً لصيانة وإصلاح الطائرات وقطع الغيار إضافة لمركز صيانة وإصلاح وتوضيب محركات الطائرات، بتكلفة 2.87 مليار درهم.   وقالت ميشيل فان أكيليجين، المديرة التنفيذية لشركة فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس، المنظمة لمعرض دبي للطيران: "قلنا دائماً أن معرض دبي للطيران هو المكان الأمثل لرواد صناعة الطيران للقيام بأعمالهم التجارية. وتؤكد اتفاقات اليوم ذلك في دورة 2015 من المعرض".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©