• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«التعاون الإسلامي» تناشد إنقاذ المتضررين

«ميغ» يهجر الآلاف في سقطرى ويجتاح عدن اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015

عوام (وكالات)

وجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني نداء عاجلاً إلى الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الإنساني لتقديم المساعدات الإنسانية إلى المنكوبين والمتضررين في اليمن جراء إعصار «شابالا». وقالت المنظمة «إن البيانات الأولية التي حصلت عليها تشير إلى أن الأعاصير تسببت في نزوح 40 ألف شخص في جزيرة سقطرى إضافة إلى تدمير مئات المنازل وإغراق الشوارع وتدمير قوارب الصيد والمزارع واقتلاع الأشجار وتعطيل خدمة الاتصالات الهاتفية والإنترنت كما اجتاحت الأعاصير والأمطار الغزيرة والسيول محافظات المهرة وشبوة وحضرموت والمكلا وخلفت أضرارا جسيمة». وأضافت أن هذه الأعاصير تأتي لتفاقم من الوضع الإنساني الحرج والمتأزم الذي يعيشه الشعب اليمني، كما تشير تقارير الأرصاد الجوية إلى توقع استمرار الأجواء المضطربة وتعرض المناطق المنكوبة إلى المزيد من الأعاصير والأمطار الغزيرة والسيول، الأمر الذي يزيد المعاناة الإنسانية في اليمن.

إلى ذلك، قال محمد العرقبي‭‭‭ ‬‬‬ من الهيئة العامة للمصائد السمكية في بحر العرب من حديبو عاصمة سقطرى «إن هناك أضراراً بشرية جراء الإعصار ميغ الذي تبع شابالا حيث توفيت امرأة في العقد الرابع، إثر تهدم منزل عليها، وهناك جرحى آخرون عددهم أربعة حالة أحدهم خطرة، وأضاف«مر الإعصار على سقطرى مباشرة واتجه نحو القرن الأفريقي..هناك أضرار مادية حيث تهدمت بيوت أكثر من الإعصار السابق بالإضافة إلى نزوح حالات جديدة من السواحل الشمالية لسقطرى وازداد العدد إلى أكثر من خمسة آلاف، نزحوا من منازلهم إلى الأماكن الآمنة مثل المدارس والجامعات والمستشفى».

وذكرت منظمة الأرصاد الجوية العالمية أن من المتوقع اجتياح «ميغ»الساحل الشرقي لعدن كإعصار قوي في نحو الساعة 1200 بتوقيت جرينتش اليوم الثلاثاء برياح تبلغ سرعتها 90 كيلومتراً في الساعة. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق العمليات الإنسانية«إن أكثر من 230 ألف شخص سيكونون عرضة لرياح عاتية وأمطار غزيرة في البر الرئيس لليمن وستكون محافظتا أبين والبيضاء أكثر المناطق المعرضة للخطر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض