• الثلاثاء 05 شوال 1439هـ - 19 يونيو 2018م

في تراخيص إقامة المباني المحاذية للطرق الرئيسة

بلدية أبوظبي تدرس تطبيق مواصفة جديدة لتقليل مستويات الضجيج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 فبراير 2018

هالة الخياط (أبوظبي)

تدرس بلدية مدينة أبوظبي إضافة مواصفة لتراخيص البناء للمباني المحاذية للطرق الرئيسية، تساعد في تقليل مستويات الضجيج للشقق السكنية.

وكشفت بلدية مدينة أبوظبي عن دراستين بالتعاون والتنسيق مع جامعة الإمارات، الأولى تعنى بالانبعاثات الكربونية الناتجة عن مشاريع الطرق والبنى التحتية في مدينة أبوظبي، والثانية خاصة بمواصفات النوافذ للمباني المحاذية للطرق الرئيسية.

وأوضح المهندس سامي الهاشمي رئيس مجموعة دعم البنية التحتية في بلدية أبوظبي، أن البلدية تعتزم إضافة مواصفة لتراخيص البناء للمباني المحاذية للطرق الرئيسية، تتمثل في تغيير مواصفات النوافذ العازلة للصوت بما يقلل مستويات الضجيج للشقق السكنية. وقال الهاشمي في تصريحات للصحفيين إن البلدية أعدت مقارنة بين تعديل مواصفات النوافذ وتركيب حواجز عازلة للصوت على امتداد الطرق السريعة خاصة الطرق التي تمر على المناطق السكنية كشارع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، باعتباره طريقا سريعا ومحاذيا للمناطق السكنية. كما اطلعت على أفضل التجارب والممارسات العالمية، والتي تستخدم الجدران المعدنية والزجاجية العازلة للصوت على امتداد الطرق السريعة، ولكن ارتأت إلى تعديل المواصفات الخاصة بالبناء على الطرق السريعة حفاظاً على المظهر الجمالي للمدينة. وأوضح أن توصيات الدراسة رفعت إلى الإدارة العليا، ويتوقع بدء التطبيق خلال الأشهر القليلة المقبلة من العام الجاري. ومن ناحية أخرى، أشار الهاشمي إلى أن بلدية مدينة أبوظبي تقوم بالتعاون مع جامعة الإمارات بدراسة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن مشاريع الطرق والبنى التحتية في مدينة أبوظبي، بهدف معرفة مكونات ومراحل مشاريع البنية التحتية التي تولد أو ينتج عنها انبعاثات أعلى وتؤثر على البصمة الكربونية، والتعاون والسيطرة على هذه المكونات واستبدالها إذا تطلب الأمر بمواد تقلل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن المشاريع، مشيراً إلى أن البلدية شرعت في تنفيذ الدراسة باستخدام أداة تم تحديدها لتحقيق الهدف المراد. وأوضح أن الدراسة دخلت حيز التطبيق الفعلي على مشروع تجريبي للبنية التحتية والطرق، وستطبق على عدة مشاريع العام الجاري.

119 إنذاراً ومخالفة

أبوظبي (الاتحاد)

رصد مركز بلدية مصفح ضمن حملة لرصد مشوهات المظهر العام في الطرق والمرافق العامة بمنطقة مفرق الصناعية، 50 حالة مشوه عام، وتم توجيه 119 إنذاراً ومخالفة شملت السيارات المهملة، ومخلفات البناء، والتكدس السكاني، وغيرها.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا