• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

الإمارات تندد بانتهاكات النظام السوري وتأمل في نجاح القرار 2268

مجلس التعاون لإحالة مجرمي الحرب في سوريا إلى«العدالة الدولية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 مارس 2016

جنيف (وام ووكالات)

أعربت الإمارات العربية المتحدة عن قلقها الشديد إزاء ما توصلت إليه لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا من استنتاجات موثوقة فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، والتي ركزت هذه المرة على حالات وفيات المحتجزين داخل سجون ومراكز احتجاز الحكومة السورية الرسمية والمؤقتة بعيدا عن الأنظار خلافا للمادة 3 المشتركة بين اتفاقيات جنيف لعام 1949، واعتبار هذه الأعمال جرائم ضد الإنسانية ينبغي مساءلة مرتكبيها.

وندد سعادة عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى للأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف في كلمة ألقاها أمام مجلس حقوق الإنسان في إطار الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا وبشدة بالهجمات الموثقة ضد المستشفيات، مشيرا إلى تأييد الإمارات، طلب لجنة التحقيق بتوفير ممرات آمنة لأعمال الإغاثة الدولية لتمكين وصول المساعدات إلى المناطق المتضررة.

وأكد أن الإمارات في مقدمة دول العالم التي هبت لمساعدة الشعب السوري منذ 2012 إذ تجاوزت قيمة هذه المساعدات حتى اليوم أكثر من 597 مليون دولار شملت مساهمة الدولة في تشييد المخيم الإماراتي في الأردن وبناء مستشفى لاستيعاب اللاجئين السوريين ،إضافة إلى مشاركة الدولة في خطة الإغاثة الإنسانية للأمم المتحدة لصالح الدول المجاورة المستضيفة للاجئين.

وقال «ولئن كانت مسؤولية الأزمة ترجع إلى النظام السوري ومليشياته، إلا أن اعتماد مجلس الأمن لــ15 قرارا منذ اندلاع هذه الأزمة لم يغير أي شيء على أرض الواقع حيث تأكد عدم قدرة هذا المجلس على تنفيذ قرارته بشأن تسوية الوضع في سوريا، مثلما جاء في التقرير. وخلص في ختام كلمته إلى أن الإمارات تعلق آمالا كبيرة في أن يحقق قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2268 أهدافه بغية التوصل إلى وقف إطلاق النار والأعمال القتالية وتمهيد الأرضية الملائمة للتوصل إلى حل وفقا لتطلعات الشعب السوري الشقيق.

وأكد بيان مشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ألقاه مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فيصل طراد أمام مجلس حقوق الإنسان أن تأخر المجتمع الدولي في حل النزاع في سوريا تسبب في وقوع أكثر من 400 ألف قتيل وتشريد وتهجير الملايين، إلى جانب التسبب بانتقال آثاره إلى الدول المجاورة ليوجد حالة من عدم الاستقرار والفوضى. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا