• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

بريطانيا تعرض على فرنسا مساعدات عسكرية لمهمة مالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 يناير 2013

لندن (رويترز) - قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس إن بريطانيا عرضت على فرنسا تقديم المزيد من المساعدات لعملياته العسكرية ضد المتشددين في مالي لكنها لن تقوم بدور قتالي. وتحدث كاميرون إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند مساء أمس الأول بشأن الصراع في مالي حيث تخوض قواتها وقوات فرنسية معارك ضد المتشددين.

وقدمت بريطانيا بالفعل طائرتي نقل عسكريتين من طراز سي-17 وطائرة استطلاع من طراز سنتينل للعملية. وقال المتحدث باسم كاميرون «نحن حريصون على مواصلة تقديم مزيد من المساعدات في المجالات التي يمكننا المساعدة فيها وحسب متطلبات فرنسا هناك».

وأضاف «الموقف المتعلق بعدم القيام بدور قتالي لم يتغير على الإطلاق.» ويزور مستشار الأمن القومي البريطاني كيم داروتش باريس لتقييم الاحتياجات العسكرية الفرنسية لكن أي مساعدة بريطانية ستقتصر على الإمداد والتموين والنقل ومعلومات المخابرات والاستطلاع. وترسل بريطانيا أيضا عشرات من جنودها إلى مالي للمشاركة في مهمة الاتحاد الأوروبي لتدريب القوات هناك.

..وإيطاليا تتراجع عن المساعدة

روما (د ب أ) - صرح رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتى أمس بأن إيطاليا لن تدعم المهمة العسكرية الفرنسية في مالي ليتراجع بذلك عن عرضه الذي تقدم به سابقا بتقديم المساعدة اللوجستية.

وقال مونتي إن الأحزاب السياسية الثلاثة، التي دعمت حكومة التكنوقراط التي يترأسها مونتي خلال الـ 24 شهرا الماضية، أعربت عن عدم استعدادها لدعم العمل العسكري قبل انتخابات فبراير المقبل. وأضاف لشبكة (ال ايه 7) «أخبرونا أنهم يرفضون أو أنهم حذرون للغاية».

وقال «ليس لدينا الدعم البرلماني الضروري من جانب الأحزاب الثلاثة لتفويض الحكومة للقيام بذلك».

وكان وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرزي دي سانت أجاتا قد قال أثناء حضوره اجتماع نظمته السفارة الفرنسية في روما إن تقديم المساعدة في مالي سوف يكون «أولوية» بالنسبة للبرلمان المقبل».