• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

ميركل تحث على إصلاح الاتحاد الأوروبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مارس 2007

برلين وكالات الأنباء: بدأ قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أمس في الوصول إلى برلين في مستهل يومين من الاحتفالات بحلول اليوبيل الذهبي لإطلاق المسيرة التي أفضت إلى إنشاء الاتحاد الذي يضم حاليا 27 دولة. وحثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على إدخال إصلاحات على الاتحاد الأوروبي في ضوء التحديات العالمية المستجدة.

وقبيل بدء الاحتفال الرسمي حرص بعض القادة على حضور اجتماع للأحزاب السياسية التي يكنون لها احتراماً وهي حزب الشعب الأوروبي والحزب الاشتراكي الديمقراطي الأوروبي، وسيترافق التوقيع الرسمي على ''إعلان برلين'' بشأن قيم الاتحاد الأوروبي اليوم مع برنامج ثقافي مكثف. وتأمل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن يضع هذا الإعلان الاتحاد الأوروبي على طريق مواجهة التحديات المستقبلية. وقالت في رسالتها الأسبوعية إن دمج الأنشطة الخارجية للاتحاد الأوروبي والتعاون المشترك في مواجهة الإرهاب ودعم القدرة التنافسية لأوروبا هي الأهداف الجديدة المشتركة لأوروبا. وأضافت ''هدفنا هو أن نعد للانتخابات الأوروبية المقبلة في عام 2009 بتعريف المواطنين الأوروبيين بتصوراتنا بشأن الاتحاد الأوروبي القادر على اتخاذ القرار.

ومن المقرر أن يوقع إعلان برلين رسمياً في مستودع أسلحة ألماني سابق يعرف باسم المتحف التاريخي الألماني وذلك في الذكرى الخمسين لتوقيع ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورج اتفاقيات روما التي أطلقت مسيرة إنشاء الاتحاد الأوروبي. وسيوقع الإعلان كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي ترأس بلادها حالياً الاتحاد الأوروبي، ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو ورئيس البرلمان الأوروبي هانز-جيرت بوتيرينج.