• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بانوراما السينما الأوروبية يعرض 65 فيلماً في مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015

القاهرة (أ ف ب)

يفتتح في الخامس والعشرين من نوفمبرالجاري، مهرجان بانوراما السينما الأوروبية الذي يعرض على مدى أيامه العشرة 65 فيلماً في أربع مدن مصرية، بحسب ما أعلن المنظمون. وقالت مؤسسة ورئيسة اللجنة المنظمة للمهرجان في مصر ماريان خوري، إن «البانوراما في دورتها الثامنة تعقد في ظل ظروف سياسية مضطربة في المنطقة، إلا أننا حافظنا على موعد إطلاقها، وسيتم عرض الأفلام للمرة الأولى في تسع دور عرض» بالقاهرة والإسكندرية وطنطا والمنيا.

وتضم أفلام البانوراما في هذه الدورة 37 فيلماً روائياً طويلاً من مختلف الدول الأوروبية، و12 فيلماً تسجيلياً و16 فيلماً روائياً قصيراً، من بينها ستة أفلام عربية لمخرجين عرب جدد. وسيتم عرض أفلام البانوراما ضمن تسعة أقسام منها: أفلام مختارة، ونظرة على أفلام دول البلقان، والأعمال الأولى لمخرجين شباب، والأفلام التسجيلية، وأفلام أثرت في مخرجين مصريين، وستة أفلام عربية، وكلاسيكيات البانوراما. وأشارت خوري إلى أن تخصيص قسم عن سينما البلقان يأتي بعد مرور 20 عاما على نهاية الحرب في يوغسلافيا السابقة، يتضمن ستة أفلام، من بينها أفلام رشحتها دولها لجائزة الأوسكار عام 2016.

ويكرم المهرجان هذا العام السينمائي البرتغالي مانويل دي أوليفيرا الذي توفي مؤخراً عن عمر جاوز مائة عام، بعرض أربعة أفلام من إخراجه، أولها يعود إلى عام 1931 «العمال على ضفاف نهر دورو»، وآخرها يعود إلى 1997 «رحلة إلى بداية العالم».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا