• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أشاد في تصريحات لـ«الاتحاد» بأداء قواتنا المسلحة في اليمن

وزير بريطاني: وثيقة لاستراتيجية تعاون دفاعي مع الإمارات تعلن قبل نهاية العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015

دينا مصطفى (أبوظبي)

أشاد فيليب دن وزير شؤون مشتريات الدفاع البريطاني بالروابط المتينة في مختلف المجالات بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة والشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما، مضيفاً أن هذه الروابط المتينة تتجاوز مجالات التعاون العسكري والأمني. وفي تصريحات لـ«الاتحاد» على هامش زيارته للبلاد بمناسبة انطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمعرض دبي الدولي للطيران 2015 عبر الوزير البريطاني عن تقديره الكبير للقوات المسلحة الإماراتية، وأداء القوة الإماراتية المشاركة ضمن التحالف العربي في اليمن. وقال إننا ننظر باعتزاز لمشاركات ومواقف دولة الإمارات، سواء في ضمن التحالف الدولي ضد داعش أو في اليمن، مضيفا أن المشاركة الإماراتية في اليمن تتسم بنجاح كبير. ونوه دن بالتعاون الإيجابي الكبير القائم بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة متمثلة في قواتها المسلحة التي وصفها بالقوة الصاعدة في المنطقة، وكذلك بالتعاون القائم في مختلف مجالات شؤون الدفاع والتدريبات العسكرية والعمليات المشتركة.وقال لقد سبق للجانبين التعاون لإرساء الأمن والسلام في أفغانستان، وقد وثقت هذه العمليات روابط البلدين في مجال الدفاع المشترك. وأكد دن أن المملكة المتحدة ستظل ملتزمة على نطاق أوسع بتعزيز أمن واستقرار منطقة الخليج، وقال إن ما يجري في المنطقة لا يقتصر أثره المباشر على الأمن القومي لدول الخليج ومواطنيها، بل يمتد أيضا إلى المملكة المتحدة وسلامة شعبها. وقال ولهذا السبب من الضروري أن نعمل عن قرب مع حلفائنا كدولة الإمارات لمواجهة التهديدات التي تواجهها المنطقة مثل خطر تنظيم داعش.

وكشف وزير شؤون مشتريات الدفاع البريطاني عن إعداد وثيقة لاستراتيجية تعاون دفاعي مشترك سيتم الإعلان عنها قبل نهاية العام تتناول تعزيز العلاقات البريطانية الإماراتية الراسخة، ورأى دن أن تعزيز العلاقات بين لندن والشركاء في أبوظبي يعد هاماً للغاية لتأسيس آفاقٍ جديدة تدعم العلاقات البريطانية الإماراتية المتميزة.

ولفت إلى أن بريطانيا تتطلع لدور أكبر في تعزيز أمن وسلامة الخليج خلال المرحلة القادمة، وتأمل إيجاد فرص لشركات الدفاع البريطانية لتعمل مع شركائها في الإمارات في هذا القطاع، لإدراكها حجم النمو السريع في الإمارات. وقال الوزير البريطاني إن الإمارات واحدة من الدول الصاعدة بقوة في هذا المجال، وأن بلاده لديها أكبر نظام دفاعي في أوروبا، وتعتبر نفسها في الوقت ذاته شريكاً فاعلاً للإمارات في خططها وبرامجها المقبلة.وأشار الوزير البريطاني للوجود العسكري لبلاده في المنطقة، معتبراً ذلك رسالة لدول مجلس التعاون الخليجي بأننا شركاؤهم الاستراتيجيون، موضحاً أن هذا الوجود البريطاني وعلى جميع المستويات وفي تخصصات مختلفة يعزز من شراكة بلاده مع دول مجلس التعاون الخليجي. ولفت دن إلى أن بريطانيا تنتظر الإعلان عن وثيقة استراتيجية الدفاع المشترك التي تتم صياغتها الآن لتعزيز روابط بريطانيا مع دول مجلس التعاون والتأكيد على دعم ومساندة بريطانيا الدائم لأمن دول الخليج العربي. واختتم تصريحاته مؤكدا على الأولوية التي تمنحها بلاده لتحقيق الشراكة والتعاون مع شركائها في دول التعاون الخليجي، والتي تتقدم على قضايا تطوير القوات العسكرية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض