• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  10:11     تراجع أسعار النفط بسبب زيادة منصات الحفر النفطية بالولايات المتحدة         10:12    حزب مادورو يكتسح 20 على الاقل من بلديات عواصم الولايات الـ23    

مجلة ألمانية تكشف عن اتفاق فرنسي إيراني بشأن التخصيب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مارس 2007

هامبورج - د ب أ: كشفت مجلة دير شبيجل الألمانية في عددها هذا الأسبوع أن إيران تستفيد من تخصيب اليورانيوم في أوروبا بما تمتلكه من حصة في شركة أوروديف الفرنسية.

وذهبت المجلة إلى أنه من المنتظر أن تتناول دراسة جديدة أجريت بتفويض من الخضر الأوروبيين العقود والاتفاقات التي ظلت سرية حتى الآن.

أضافت المجلة في تقريرها أن إيران بدأت منذ عام 1974 الاستثمار في شركة سوفيديف المتخصصة في تخصيب اليورانيوم بنحو مليار دولار مقابل توريد الشركة نسبة عشرة بالمئة من اليورانيوم الذي تخصبه إلى إيران لتشغيل المفاعلات النووية ثم حصلت الشركة بعد عام من إبرام هذا الاتفاق على حصة في شركة أوروديف التي تمتلك منشأة لتخصيب اليورانيوم في مدينة بييرلات جنوب فرنسا.

وجاء في تقرير المجلة أن الهدف المعلن في هذه العقود هو ''المشاركة في الدراسات والتطبيقات الخاصة بتخصيب اليورانيوم والتي تعتمد على تقنية دمج الغاز''.

وذهب التقرير إلى أن منظمة الطاقة الذرية التابعة للدولة في إيران والتي يرأسها غلام رضا أغازاده، نائب الرئيس الإيران تحقق أرباحا سنوية تقدر بسبعة ملايين يورو سنويا من وراء حصتها في شركة سوفيديف البالغة 40 بالمئة.

واعتبرت الألمانية ريبيكا هارمس، العضو بالاتحاد الأوروبي عن حزب الخضر والخبيرة في شؤون التقنية النووية، أنه من غير اللائق أن يكون لأوروبا صفقات تجارية مع إيران في الوقت الذي تنادي فيه الأمم المتحدة بفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي نزولاً على الضغوط الأميركية.