• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران         12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

وطن السعادة (2 -2)

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015

تفرَّدَ منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية 2015م أيضاً بتنظيمٍ إبداعيٍّ وابتكاريٍّ لجلساتٍ وأوراق عملٍ يتردَّدُ في صداها نبضُ قادةِ السَّعادة، وضمَّ معرضاً فريداً عنوانه «واحةُ السَّعادة» لعرضِ أبرزِ الابتكارات والخدمات التي تقدِّمها حكومةُ دبي لجميعِ فئاتِ المجتمعِ من خلالِ أكثرَ من 22 تطبيقاً و11 محطّة و7 مركبات و6 مجسّمات وغيرها من باقات تدعم تنافسية الدولة في مؤشر السعادة ولتكونَ عوائد السَّعادةِ في متناول الحضورِ يتأملونها ويرونها واقعاً ملموساً تزيِّنُ الواحةِ، وليسَ من رأى كمن سمِع.

وتدورُ أوراقُ العملِ ومنصَّاتُ الحوارِ حولَ تجاربَ محلِّيَّةٍ وعالميَّةٍ في مجالِ إسعادِ النَّاس، كانَ أبرزُها محاضرة بعنوانِ «كيفَ تُسعِدُ الَّناسَ؟» للسَّيِّدِ هاميش تايلور، الخبير العالميّ في القيادةِ والابتكارِ والإبداع. وازدانَ الملتقى بجلساتٍ حواريَّةٍ تفاعليَّةٍ حول إسعادِ العاملينَ والمتعاملين، لندرك حقيقة أنَّ أكثرَ من 80% من مواطني أميركا اللاتينية هم الأكثر سعادة جينيا. وتُعد دولةُ الإماراتِ الأولى عربيَّاً وفي المركزِ العشرين عالميَّاً في مؤشِّرِ السَّعادةِ في تقريرِ التنافسيَّةِ العالميَّةِ 2015م.

لمْ تكنْ مصادفةً أن يكونَ اليومُ الثَّاني للمنتدى موافقاً ليومِ العَلمِ في وطنِ السَّعادةِ ليرفرفَ على كلِّ مؤسسات ومباني الدَّولةِ، حيثُ وقفَ الجميع في تمامِ السَّاعةِ الثّانيةِ عشرةَ ظهراً في وقتٍ واحدٍ، لتظلَّ رايتُهُ خفَّاقةً شامخة فوقَ وطنِ واعد هدفُه إسعاد كلِّ من يعيش تحت هذهِ الرّاية السامية.

في المحطَّةِ الثّانيةِ لهذا المنتدى الاستثنائيّ يتوقفُ قطارُ الفعاليَّات أمامَ التجربةِ السويسريَّة في الإسعاد، لنعلمَ أنَّ سويسرا لا تقدمُ أرقى أصنافِ الجبنةِ وأطيب أنواعِ الشّكولاتةِ وأفخمَ السّاعات فحسب، ولكنّها منظومةً تنمويَّةً محورُها الإنسانُ والبنيانُ قفزت بسويسرا إلى المقدِّمةِ كأكثرِ الشُّعوبِ سعادةً بينَ 158 دولةٍ يغطّيها المسحُ الذي قامَ به معهدُ «جالوب» لهذا العام.

ثم عرَّجَ المنتدى على مجموعةٍ متنوِّعةٍ من الممارسات والمشاريع والمبادرات الحكوميَّةِ المتميِّزةِ مثلَ تجربةِ إدارةِ البيئةِ في بلديَّةِ دبي «يومٌ بلا مركبات»، والتي تقومُ على تحديدِ يومٍ في السَّنةِ لوصولِ جميعِ موظَّفي الدّائرةِ إلى مقرِّ العملِ باستخدامِ وسائلِ المواصلات العامة، وكذلك المشروع الحكوميّ المشترك «أيادي دبي»، الذي يهدفُ إلى مساعدةِ فئةِ العمَّالِ ونزلاءِ المؤسَّساتِ الإصلاحيَّةِ وذوي الاحتياجاتِ الخاصَّة. كما قدمت هيئةُ دبي للطُّرقِ والمواصلات مبادرةً ابتكارية عنوانها «لبيه» تهدفُ إلى تبسيطِ إجراءاتِ تجديدِ رخصِ القيادةِ وملكيَّات المركبات، اختصرت انتظارِ المتعاملين من 20 دقيقة إلى 7 دقائق فقط من خلالِ تقديمِ حلولٍ غير تقليدية في تجديدِ الرُّخصِ وتفعيلِ شراكاتٍ مع كلِّ الجهاتِ المعنيَّةِ، قوامُها الثِّقةُ وعمادُها متَّحدون في الإسعاد.

كانَ المنتدى بحقّ عُرساً معرفيَّاً فريداً يستحقُّ التقدير والثناء، وتَحَارُ وأنتَ تتنقَّل بينَ جلساته وتتجول في جنبات واحةِ السَّعادةِ لتجدَ على يُمناكَ الهويَّةَ الوطنيَّةَ للدولةِ وعلى يسراك الإبداع المعرفيّ، وأمامك منتجات سعادة ابتكاريّة؛ ويحتويك المكان بطاقةً إيجابيَّةً وطموح وطن لا يعرف المستحيل راهن على ثوابت تاريخيَّة وجذور اتحاديَّةً وتجربةً حضاريًّة ترتسمُ على أرضِ الواقعِ لتحكي معماريَّةً إبداعيَّةً هويتها نحنُ الإمارات متفرِّدون ومتَّحدون في وطنِ السَّعادة.

د. عماد الدين حسين

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا