• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

اختصارات ورموز مهمة في لوحة المفاتيح التقليدية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015

يحيى أبوسالم (دبي)

تعتبر لوحة المفاتيح في أي كمبيوتر شخصي محمول أو ثابت، هي الوسيلة الوحيدة لإدخال الأوامر الأساسية على هذا الجهاز، وذلك إذا ما استثنينا الفأرة «Mouse»، التي لها وظيفة مختلفة تماماً عن وظيفة لوحة المفاتيح في أي جهاز. ورغم أن الشاشات اللمسية في الأجهزة والهواتف الذكية، استغنت تماماً عن لوحات المفاتيح الحقيقة التقليدية، إلا أنها عجزت إلا حدٍ كبير من تقديم أقل القليل من الأوامر والاختصارات التي تقدمها لوحات المفاتيح، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بطباعة النصوص على برنامج مثل مايكروسوفت أوفيس.

علامات التنوين

إذا كنت ممن يمارسون ويعشقون الطباعة مع مراعاة علامات التنوين المختلفة، فإليك أهم هذه العلامات، من خلال اختصارات بسيطة عبر لوحة المفاتيح الخاصة بك. مع ضرورة الإشارة إلى أن هذه الاختصارات تعمل فقط على أجهزة الكمبيوتر المتوافقة مع أي من أنظمة تشغيل ويندوز. القاعدة الرئيسة هي أن تستخدم كبسة «Shift» في لوحة المفاتيح، مع الأحرف التالية، لتحصل على ما يلي: مثال (Shift + E = الضمة).

X = السكون، Q = الفتحة، A = الكسرة، ذ = الشدة، Z = المدة، W = تنوين فتح، S = تنوين كسرة، R = تنوين ضم، T = لإ، G = لأ، Y = إ، H = أ، N = آ، B = لآ، V = {، C = }، F = ] وD = [.

أوامر عامة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا