• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يقدمها «دبي السينمائي» من عمق الواقع

«ليالٍ عربية» رؤية فريدة لقضايا المنطقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

يتمتع برنامج «ليالٍ عربية» بمكانة راسخة في إطار أنشطة «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، فالبرنامج يحتفي بالعالم العربي، من خلال أفلام تُدهش المتابعين، وتأخذهم في رحلة بين الفكر والخيال، لتعكس التغيّر الملموس في المناخ الثقافي والسياسي والاقتصادي للدول العربية، والمنطقة عموماً.

في الدفعة الأولى من الأفلام المعلنة، يعود المخرج المرشح لنيل جائزة الأوسكار هاني أبو أسعد، ليقدم أحدث أفلامه «يا طير الطّاير»، بدعم من صندوق «إنجاز» وهو برنامج من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» لتقديم الدعم لصانعي الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج. يروي الفيلم قصة حياة النجم محمد عساف، صاحب الموهبة الفريدة والشخصية المميزة التي مكّنته من الفوز بلقب واحد من أكثر البرامج التلفزيونية مشاهدة في الدول العربية.

موجة حر

ويترك الفيلم الروائي الأول للمخرجة جويس نشواتي، الذي يحمل عنوان «موجة حر»، انطباعاً باهراً على المشاهدين. تدور أحداث الفيلم حول أشرف، المهاجر الذي يعيش وحيداً في اليونان في فترة اقتصادية بالغة الصعوبة. تتزايد الضغوطات على أشرف في ظل نقص المياه، وازدياد عدائية الناس بعضهم تجاه بعض، وبخاصة أولئك الذين لا يثقون بالمهاجرين، وهو ما يجرّبه أشرف بنفسه عندما توقفه الشرطة المحلية للسؤال عن هويته. يعكس الفيلم الكثير عن الطبيعة الإنسانية بشكل قوي وملموس، ربما يتجاوز ما نرغب الاعتراف به حقاً.

ويقدم المخرج مؤيد عليان فيلمه الأول الروائي أيضاً، وهو بعنوان «الحب والسرقة ومشاكل أخرى»، خلال «مهرجان دبي السينمائي الدولي». يتحدث الفيلم عن موسى الذي واجه صعوبات جمّة في محاولته للخروج من فلسطين، والابتعاد عن قصة حب فاشلة، ليقرر أن سرقة سيارة هي أسرع وسيلة للحصول على نقود للرشوة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا