الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

قائمة بأكثر الدول سعادة وثراء وأمنا في العالم

قائمة بأكثر الدول سعادة وثراء وأمنا في العالم
10 نوفمبر 2015 01:08

أصدر معهد ليجاتم وهو مركز أبحاث مقره لندن مؤشر الرخاء العالمي الذي يضع ترتيبا للدول الأكثر رخاء في العالم.

وتمثل الثروة التي تملكها البلاد أحد عوامل الرخاء لكن معهد ليجاتم لم يكتف بهذا العامل في ترتيب الدول. قارن المعهد بين الدول حسب 89 متغيرا بما في ذلك مؤشرات تقليدية مثل نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي وعدد من يعملون في وظائف بدوام كامل وأيضا اعتبارات أخرى مثل عدد من لديهم القدرة على الاستفادة من خوادم انترنت آمنة.

بعد ذلك يجري ترتيب هذه المتغيرات في ثماني فئات هي الاقتصاد وريادة الأعمال والفرص والحوكمة والتعليم والصحة والأمن والسلامة والحرية الشخصية ورأس المال الاجتماعي. فيما يلي القائمة بأكثر الدول رخاء في العالم.

26. جمهورية التشيك

قفزت البلاد ثلاثة مراكز هذا العام، وفي فئة الاقتصاد قفزت إلى المركز الثالث عشر لكن ترتيبها كان متدنيا في فئة رأس المال الاجتماعي. 25. سلوفينيا كما هي الحال مع جمهورية التشيك فقد سجل التعليم تقدما كبيرا. لكنها حصلت على المركز 58 من بين 142 في مؤشر الاقتصاد مما يعني أن سلوفينيا تراجعت مركزا واحدا هذا العام. 24. اسبانيا كان أداء اسبانيا لا بأس به بصفة عامة لكن تقدمها في قطاعي التعليم والحرية الشخصية بالتحديد دفع بأسبانيا إلى قائمة أول 25 دولة.

23. مالطا حتى رغم أن نظام التعليم في مالطا يحتل المرتبة 42 فإن أداء البلاد الجيد في كل الفئات الأخرى كان يعني احتفاظ مالطا بترتيبها في العام الماضي بمؤشر الرخاء. 22. فرنسا تراجعت فرنسا عن العام الماضي نقطة واحدة. كان ترتيبها في مجال الصحة هو الثامن لكن تدني ترتيبها في رأس المال الاجتماعي هو الذي أخرجها من قائمة العشرين للمرة الثالثة خلال أربع سنوات. 21. تايوان تقترب تايوان من قائمة العشرين بعد أن أصبح أداؤها أفضل كثيرا في الأمن والسلامة حيث شغلت المرتبة السادسة. 20. هونج كونج تتصدر هونج كونج القائمة فيما يتعلق بالأمن والسلامة وهي ضمن قائمة العشرة في ريادة الأعمال والفرص. 19. اليابان شعب اليابان هو أكثر سابع شعب صحة في العالم طبقا لمؤشر الرخاء لكن البلاد تشغل المرتبة 33 في المجال الحرية الشخصية مما أدى إلى تراجع ترتيبها العام. 18. بلجيكا ترتيبها بين أول 25 دولة في كل الفئات الفرعية، وكان أفضل أداء لها في فئة الصحة إذ شغلت المركز العاشر. ورغم ذلك تراجعت مركزا واحدا في مؤشر الرخاء هذا العام. 17. سنغافورة تبادلت سنغافورة المراكز مع بلجيكا هذا العام ومما ساعدها على ذلك أنها شغلت المركز الأول في فئة الاقتصاد. 16. النمسا ضمت قائمة أول عشر دول النمسا في فئتين هما الصحة وريادة الأعمال والفرص لكن هذا لم يكن كافيا بحيث تراجعت النمسا مركزا واحدا هذا العام. 15. بريطانيا تراجعت بريطانيا مركزين هذا العام ومن أسباب ذلك خروجها من قائمة العشرين في التعليم والسلامة. 14. ألمانيا يقول مؤشر الرخاء إن ألمانيا بها خامس أفضل اقتصاد في العالم مما ساعدها على البقاء في المركز 14 لرابع سنة على التوالي. 13. لوكسمبورج يستمتع المواطنون بمستويات كبيرة من الحرية الشخصية والصحة وكذلك الحوكمة القوية والاقتصاد الجيد مما ساعد على تحسن ترتيب البلاد من 16 في 2014 إلى 13 هذا العام. 12. آيسلندا كانت آيسلندا ضمن قائمة الخمسة في ثلاث فئات هي الحرية الشخصية والأمن والسلامة وريادة الأعمال والفرص. لكن هذا لم يكن كافيا لمنع تراجعها عن ترتيب عام 2014. 11. الولايات المتحدة سجلت الولايات المتحدة أعلى أرقام في مؤشر الصحة أكثر من أي بلد في العالم لكن مواطنيها من أكثر المواطنين شعورا بعدم الأمان في هذه القائمة، بحيث شغلت الولايات المتحدة المرتبة 33 في مؤشر الأمن والسلامة. 10. أيرلندا قفزت أيرلندا مركزين في مؤشر هذا العام بفضل فئة الأمن والسلامة. 9. فنلندا شغلت فنلندا المرتبة الخامسة في فئة الحوكمة لكن اقتصادها المتدني نسبيا والذي جاء في المركز 33 جعلها تتراجع مركزا واحدا عن العام الماضي. 8. هولندا تقدمت هولندا مركزا واحدا هذا العام وهي تشغل مراكز متقدمة في فئات التعليم والصحة والحرية الشخصية. 7. استراليا شغلت البلاد المركز السابع للسنة الثالثة على التوالي وأظهر مؤشر الرخاء هذا العام حصولها على أفضل نظام تعليمي في العالم. 6. كندا طبقا لمؤشر الرخاء فإن كندا هي بلد الحريات حقا إذ يتمتع مواطنوها بأعلى مستويات الحرية الشخصية أكثر من أي بلد آخر، لكنها تراجعت مركزا واحدا في الترتيب العام عن السنة السابقة. 5. السويد تنعم السويد بأعلى معدلات ريادة الأعمال والفرص في العالم مما ساعد البلاد على التقدم نقطة واحدة هذا العام. 4. نيوزيلندا كان التماسك الاجتماعي القوي وانخراط المجتمع في الأنشطة يعني حصول نيوزيلندا على المركز الأول في فئة رأس المال الاجتماعي. وشغلت مرتبة الدولة غير الأوروبية الأكثر رخاء.

3. الدنمرك يتمتع الدنمركيون بحوكمة رائعة وتعليم على أعلى مستوى ومركز متقدم في رأس المال الاجتماعي. كان من الممكن أن تتصدر الدنمرك القائمة لولا تدني ترتيبها في فئة الصحة فقد جاءت في المركز 16. قفزت الدنمرك نقطة واحدة هذا العام. 2. سويسرا تشغل سويسرا المركز الثاني للسنة الثالثة على التوالي. تتصدر البلاد القائمة في فئة الحوكمة وبها ثاني أفضل اقتصاد في العالم. 1.النرويج تتصدر النرويج القائمة مرة أخرى في 2015، فقد شغلت هذا المركز خلال السنوات السبع الماضية. النرويج هي البلد الوحيد الذي يشمله الترتيب في قائمة العشرة في كل الفئات.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©