• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

150 مليار دولار حجم سوق المعدات والآلات في الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مارس 2007

دبي- الاتحاد: أكدت ميلاني بيسي مديرة معرض الشرق الأوسط للمعدات والآلات والماكينات والأدوات المعدنية والذي تنظمه ميسي فرانكفورت، نمو قطاع المعدات بمعدل 11% سنويا ليصل إلى 150 مليار دولار في منطقة الخليج.

وقالت إن الأبحاث والإحصائيات الأخيرة أشارت إلى ان قيمة المشاريع العقارية في منطقة الخليج زادت لتصل إلى تريليون دولار وتبلغ حصة قطاع الأدوات والمعدات من إجمالي قطاع العقار حوالي 20 % حيث تبلغ القيمة الإجمالية للصناعة كلها في كافة الدول الخليجية ما يقرب من 150 مليار دولار (551 مليار درهم).

وتقام الدورة الثامنة للمعرض في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 13 -15 مايو المقبل والذي يعد المعرض التجاري الوحيد المخصص للأدوات والمعدات والماكينات على مستوى المنطقة. وتحدثت بيسي في حوار لها عن صناعة المعدات والآلات والأدوات المعدنية وارتباطها بالطفرة العقارية في المنطقة كما أشارت إلى الاستعدادات النهائية للمعرض.

وقالت إن سوق المعدات والأدوات وما يتعلق بها من أجهزة ومعدات متخصصة في صناعة التشييد العقاري في منطقة الشرق الأوسط، تشهد حركة نمو سريعة غير مسبوقة تدعمها تلك الطفرة العقارية التي يلاحظها زوار مدينة دبي.

إلى جانب ذلك هناك مجموعة من العوامل الاقتصادية التي أدت إلى ازدهار القطاع الاقتصادي في المنطقة وخاصة دول الخليج التي تأتي في طليعة الدول الداعمة للتوسعات والمشاريع الكبيرة. ويتطلب معدل الإنشاءات العقارية في مجالات التجزئة، السكن، القطاع التجاري التي تجري حاليا كميات ضخمة من المعدات، الآلات والماكينات ولذا فإن معدلات الطلب على مثل هذه المعدات في المنطقة زادات بشكل ملحوظ، أضف إلى ذلك تلك التغيرات الأخيرة التي طرأت على قوانين التملك العقاري التي تسمح للأجانب بتملك البيوت وهو ما أدى إلى تطور القطاع العقاري وارتفاع معدلات الطلب حول سوق المعدات والأدوات بنسبة 11 % سنويا.

واضافت ''تسببت هذه العوامل التي أدت إلى هذه النسب الخيالية في القطاع الإنشائي في زيادة الطلب على معرض تجاري محلي يخصص لاحتياجات الصناعة الإنشائية وكانت دبي هي الاختيار الأنسب لمثل هذا المعرض نظرا لكونها المحور التجاري الهام في منطقة الخليج ومن ثم ستكون هي المحطة الأولى المثالية للعاملين في قطاع الأدوات والآلات المعدنية. كما تعتبر مدينة دبي المركز التجاري الهام في الشرق الأوسط وميناء الدخول الرئيسي للتصدير إلى شبه القارة الهندية، دول الخليج، إيران، أفريقيا ودول الكومنولث''. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال