• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تقرير «اي دي أس سكيوريتيز» يؤكد:

البنوك المركزية يجب أن تعيد النظر في سياساتها النقدية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 نوفمبر 2015

قال تقرير شركة اي دي اس سكيوريتيز إنه بحسب كبار الاقتصاديين العالميين، فإن البنوك المركزية يجب أن تعيد النظر في سياساتها النقدية وعدم التركيز فقط على سياسات التحفيز والتضخم في عالم بلا تضخم.

وشهدت الأسواق في الآونة الأخيرة تقلبات وحالة عدم وضوح جراء تصريحات وتوجهات البنوك المركزية العالمية، وخاصة البنك الفيدرالي الأميركي الذي ترك الأسواق مرة أخرى في حالة تكهن وعدم وضوح حتى شهر ديسمبر.

وقال التقرير: إن الشركة أوضحت من قبل أن الاقتصاديات العالمية في وضع دقيق ولا يمكنها تحمل أية خطوات قد تشكل ارتداد سلبي على أدائها.

وبحسب ما نشره ستيفن روش، أحد كبار الخبراء الاقتصاديين في مقالته في جريدة LAGEFI السويسرية، فإن البنوك المركزية في حالة ضياع ويجب أن تعيد النظر في سياساتها النقدية من خلال عدم التركيز على التضخم فقط لأنه في الواقع لا يوجد تضخم، مشيراً إلى أن ما تفتقد إليه سياسة هذه البنوك هو أن التضخم محكوم بتقلبات الأسعار وتحديداً أسعار النفط والبضائع التي في نهاية المطاف ستعود إلى وضعها الطبيعي، وبالتالي ستتلاقى مؤشرات الأسعار مع مؤشرات التضخم الأساسية.

لذلك يجب على البنوك المركزية التركيز على معالجة المشكلة الأساسية وهي الحالة الهشة للاقتصاديات العالمية.

وقال التقرير: إن نتائج الوظائف غير الزراعية جاءت بأفضل من التوقعات التي بلغت 271 وظيفة في شهر أكتوبر وانخفض معدل البطالة إلى 5% من 5.1% وارتفعت نسبة معدل الأجور إلى 0.4% حيث بلغت قيمة الأجور بالساعة 25.2 دولار وهي الأعلى منذ عام 2009، ولذلك يعتقد المحللون أن هذه النتائج ستشكل العامل الأساسي لقرار الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر، حيث ترتفع حدة التقديرات برفع أسعار الفائدة إلى ما فوق 60٪ لمصلحة اتخاذ القرار، وخاصة بعد البيان الإيجابي للجنة الاحتياطي الفيدرالي في أكتوبر الفائت. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا