• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

"دولفين" تمنح "آي إل إف" عقد تصميمات بناء خط أنابيب للغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 مارس 2007

محمد عبدالرحيم:

منحت شركة ''دولفين للطاقة'' شركة ''آي إل إف'' الألمانية للاستشارات الهندسية عقد الدراسة الأولية لتنفيذ أعمال الهندسة والتصاميم لبناء خط أنابيب الغاز الذي يمتد من الطويلة في إمارة أبوظبي وحتى منطقة قدفع في إمارة الفجيرة، وبموجب العقد الذي يستغرق تنفيذه ستة أشهر يتعين على الشركة الألمانية تحديد المسار وتقدير تكاليف التصميم والتنفيذ الأساسية للمشروع الذي يهدف الى توصيل الغاز الى مشروع الفجيرة المستقل للطاقة والمياه على الساحل الشرقي، وبمجرد إنجاز المشروع سوف تعمل دولفين للطاقة على إصدار وثائق وكراسات المناقصات الخاصة بكامل مجموعة أعمال الهندسة والتصاميم النهائية.

وقال إبراهيم أحمد الأنصاري نائب أول للرئيس التنفيذي للعمليات في شركة دولفين للطاقة: عينت شركة دولفين للطاقة شركة آي إل إف لإعداد دراسات أولية لأعمال الهندسة والتصاميم، ومن المتوقع استلام الدراسة النهائية نهاية يوليو المقبل، وتوفر الدراسة مجموعة من الخيارات بما في ذلك تكلفة مد خطوط الأنابيب التي ستصل إلى 300 كليو متر، بقطر يصل إلى 48 بوصة.

وأضاف الأنصاري: بمجرد الانتهاء من مد خط الأنابيب سوف يتم ربط الطويلة في أبوظبي بقدفع في الفجيرة، حيث تستخدم الأنابيب لمد الغاز للمرحلتين الثانية والثالثة لمشروع الطاقة والمياه المستقل في الفجيرة.

وكانت شركة دولفين للطاقة قد بدأت منذ أيام عملية تشغيل وفحص محطة استقبال وتوزيع الغاز التابع لها في الطويلة في أبوظبي، ويتم حالياً استلام كميات الغاز بشكل مؤقت من شركة قطر للبترول عبر خط أنابيب التصدير البحري التابع لدولفين والذي يربط دولة قطر بدولة الإمارات، وسيكون لهذه الإمدادات الأولية من الغاز دور أساسي لضمان بدء عملية التشغيل في الطويلة في الوقت المحدد لها، وسيوفر برنامج التشغيل الأولي العديد من أسابيع العمل المطلوبة لإتمام أعمال التشغيل بالكامل استعداداً لضخ غاز دولفين.

وبعد الانتهاء من عملية فحص وتشغيل محطة الطويلة بنجاح ستباشر دولفين بإمداد ما يقارب 400 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز إلى دبي. وفي صيف العام الجاري، عندما تبدأ دولفين ضخ غازها من دولة قطر إلى عملائها في دولة الإمارات، سوف يتم الانتهاء من الترتيبات الموضوعة حالياً مع شركة قطر للبترول للإمدادات المبكرة للغاز. ويعد مشروع دولفين للغاز مبادرة استراتيجية فريدة في مجال الطاقة تهدف الى توريد كميات ضخمة من الغاز الطبيعي المستخرج من الحقول البحرية لدولة قطر الى دولة الإمارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال