• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م

المتشددون أحرقوا مخطوطات لا تقدر بثمن في تمبكتو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 يناير 2013

دكار (رويترز) - قال رئيس بلدية تمبكتو في مالي أمس، إن المتشددين أشعلوا النيران في مكتبة تمولها جنوب أفريقيا وتحتوي على آلاف المخطوطات التي لا تقدر بثمن أثناء فرارهم من المدينة القديمة مع اقتراب قوات فرنسا ومالي.

وقال رئيس البلدية هال عثمان «أشعل المتمردون النيران في معهد أحمد بابا الذي أقامته جنوب أفريقيا حديثا.. هذا وقع قبل أربعة أيام». وأضاف أنه علم بهذا من مسؤول الاتصالات التابع للبلدية والذي كان قد تحرك صوب الجنوب قبل يوم. ولم يتمكن عثمان على الفور من تحديد مدى الضرر الذي لحق بالمبنى.

وذكر رئيس البلدية أن المتمردين أشعلوا النار أيضا في مكتبه ومنزل أحد أعضاء البرلمان. وكان المتشددون سيطروا على المدينة بعد أن انتزعها المتمردون الطوارق من أيدي القوات الحكومية في أول أبريل الماضي. ومعهد أحمد بابا واحد من عدة مكتبات في المدينة تحتوي على وثائق أثرية يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر وسمي باسم شخصية ولدت في تمبكتو وكانت معاصرة للكاتب الانجليزي وليام شكسبير. ويحتوي المعهد على أكثر من 20 ألف مخطوطة بعضها كان محفوظا في سراديب تحت الأرض. وقام المتشددون أيضاً بتدمير أضرحة قديمة يحترمها الصوفيون المعتدلون ما أثار غضبا عالميا. كما قاموا بقطع أيدي السارقين ورجم الزناة تطبيقا لأحكام الشريعة الإسلامية.