• الأحد 29 جمادى الأولى 1438هـ - 26 فبراير 2017م
  09:50     برلمانيون فرنسيون يطلبون من هولاند الاعتراف بدولة فلسطين         09:50     الحزب الديمقراطي الأمريكي يختار توم بيريز رئيسا جديدا له         09:50     ترامب: لن أحضر حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض        09:50     الشرطة الأمريكية تعتقل مشتبها به في حادث دهس اسفر عن إصابة 21 شخصا بمدينة نيو اورليانز         09:51     تفجيرات وضربات جوية تهز محادثات السلام السورية في جنيف         09:51    فلسطين تفوز بلقب "أراب ايدول" للمرة الثانية    

بغداد: تصدير نفط كردستان عبر تركيا غير دستوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 فبراير 2014

بغداد (د ب أ) - جددت الحكومة العراقية أمس رفضها قيام حكومة إقليم كردستان العراق بتصدير النفط الخام عبر الأراضي التركية، كونها تشكل «مخالفة دستورية». وقال عبد الكريم لعيبي وزير النفط في تصريح لصحيفة الصباح الحكومية أمس «إن عملية تصدير النفط من قبل إقليم كردستان إلى تركيا من دون أن تطلع عليها شركة تسويق النفط العراقية (سومو) غير قابلة للنقاش، لأنها مخالفة دستورية صريحة». وأضاف أن «حل مشكلة أربيل- بغداد يعتمد على مدى التزام الطرف الكردي في تصدير النفط بإشراف شركة سومو». وشدد على أنه «لا مجال للمجاملة في هذه القضية الحساسية التي تتعلق بسيادة العراق واقتصاده». وأوضح الوزير أن «عملية تصدير النفط تتعلق بوحدة العراق وسيادته ومن غير الممكن السماح للإقليم والمحافظات بالتصدير من دون إشراف وزارة النفط والحكومة الاتحادية».

من جهة أخرى قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد أمس، إن إنتاج العراق للنفط ارتفع إلى 3,524 مليون برميل يوميا. وأضاف أن إنتاج العراق للنفط ارتفع إلى 3 ملايين و524 ألف برميل في اليوم الواحد.

وبين جهاد أن الانتاج انقسم على 2,643 مليون برميل يوميا من نفط الجنوب و242 ألف برميل من نفط ميسان، و502 ألف برميل من نفط الشمال و137 ألف برميل من نفط الوسط.

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا