• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

"هيئة البيئة" تقترح برنامجاً متكاملاً لمكافحة القوارض

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مارس 2007

أمجد الحياري:

كشفت دراسة أعدتها هيئة البيئة أبوظبي حول القوارض في أبوظبي ووسائل مكافحتها عن تفاصيل برنامج متكامل للحماية القصوى من القوارض ومخاطرها المختلفة، على أن يتم تنفيذه على مرحلتين تتضمن الأولى، خطة قصيرة الأمد، فيما تكون الثانية خطة طويلة الأمد ذات بعد استراتيجي.

وقد شددت خطة مكافحة القوارض قصيرة الأمد على ضرورة التحرك الفوري بأتجاه التخلص والإبادة لأكبر عدد ممكن من القوارض التي إزدادت أعدادها بشكل لافت، خصوصا في فصل الشتاء الذي يحمل معه اجواء مناسبة جداً لتكاثر القوارض.

ودعت الهيئة في الدراسة التي حصلت ''الاتحاد'' على نسخة منها إلى تخصيص موازنة مالية سريعة للمكافحة، الى جانب تخصيص كادر فني ذي عدد مناسب من قبل البلدية للقيام بأعمال المكافحة، مشيرة الى أهمية تحديد المبيدات التي تحقق أكبر قدر من الكفاءة في المكافحة وتأمين السلامة الصحية والبيئية، شريطة ان يتم رسم خطة للبدء في المكافحة حسب اولويات المناطق ''التي يتوقع ازدياد اعداد القوارض فيها'' في المدن، وبعدها يتم البدء بالمكافحة خارج المدن.

منهاج تدريبي

كما طالبت دراسة الهيئة باقامة منهاج تدريبي للعاملين في تطبيق الخطة حول الطريقة الصحيحة في استخدام المبيدات، وشراء المعدات اللازمة لوضع الطعوم المستخدمة في المكافحة فيها لغرض حماية الحيوانات غير المستهدفة وبضمنها الانسان من تناولها عند نشرها في الأماكن المكشوفة مثل الحدائق وطباعة تحذير مناسب عليها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال