• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

آسيويون يصطادون الأسماك الصغيرة ويهربونها للخارج

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 مارس 2007

رأس الخيمة - صبحي بحيري:

ارتكب عدد من صيادي إمارة رأس الخيمة أمس مخالفات جسيمة تمثلت في الصيد الجائر من شواطئ الرمس بصورة مخالفة للقانون حيث أقدم هؤلاء على صيد الأسماك الصغيرة فيما شكا المواطنون من قاطني المنطقة من تكرار عمليات الصيد التي تتم بعيداً عن رقابة الجهات المسؤولة.

وشارك في المخالفة التي تستوجب مساءلة أصحاب الطرادات المشاركة في الصيد ويبلغ عددها أكثر من عشرة ، 20 صياداً آسيوياً فيما تم نقل كميات كبيرة من الأسماك التي تم صيدها في سيارات الى أسواق داخل وخارج الإمارة.

ورصدت ''الاتحاد'' أمس عملية الصيد التي بدأت في ساعة مبكرة من صباح أمس واستمرت حتى الساعة العاشرة بعدها انصرف المخالفون بعد نقل حصيلة الصيد بالسيارات.

وقال محمد الزعابي رئيس قسم الثروة السمكية بوزارة البنية والمياه إن هناك جزاءات مشددة من قانون الصيد الذي لا يسمح بالتعامل مع الأسماك الصغيرة بما يؤثر سلباً على عمليات الصيد المستقبلي.

وأضاف ان الجزاءات تتراوح بين فرض الغرامة وتوقيف القارب وصولاً الى الحرمان من الصيد.

وأشار الزعابي الى أن الطريقة الوحيدة لضبط هؤلاء المخالفين إذا ثبتت الخالفة بحقهم هي مراقبة الأسواق حتى لا يتم بيع هذه الأسماك ومصادرتها قبل البيع في سوق المعيريض الذي يعمل خلال الفترة المسائية.

وأضاف: سوف نبحث ما إذا كانت هذه الأسماك مسموحا بصيدها أم لا قبل تطبيق العقوبة حيث أن هناك أسماكا من أنواع جرفة وعقلة ونيسر وغيرها حجمها صغير لا يتعدى طولها 60 سم ويسمح بصيدها.

ويحظر قانون الصيد الاتحادي صيد الأسماك الصغيرة ويقر عقوبات تصل الى حد وقف ممارسة النشاط في حال تكرار المخالفة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال