• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

العاهل المغربي يطلق مشاريع لتنمية الصحراء بقيمة 7.7 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 نوفمبر 2015

الرباط (وكالات)

أطلق العاهل المغربي محمد السادس في مدينة العيون كبرى محافظات الصحراء الغربية عددا من مشاريع التنمية بقيمة 77 مليار درهم (7 مليارات و186 مليون يورو). وحضر حفل توقيع اتفاقيات المشاريع الاستثمارية جميع أعضاء الحكومة المغربية ورؤساء ومسؤولي المدن والأقاليم في الصحراء الغربية.

وتم إعلان هذه المشاريع في الذكرى الأربعين لـ«المسيرة الخضراء» التي لبى خلالها 350 ألف مغربي نداء الملك الراحل الحسن الثاني وساروا في اتجاه الصحراء الغربية لاستعادتها من المستعمر الإسباني.

وتندرج خمس اتفاقيات تم توقيعها في «مشروع تنمية الأقاليم الجنوبية» للمغرب والذي اقترحه في نوفمبر 2012 المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يقدم الاستشارات إلى الحكومة ومجلسي النواب والمستشارين في ميادين الاقتصاد والمجتمع والثقافة والتنمية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد قوله إن الاتفاقيات الموقعة تمثل جزءا من تنفيذ مخطط تنمية الصحراء، وابرز ما تتضمنه «إنشاء المركز الاستشفائي الجامعي للعيون (كبرى محافظات الصحراء)، وإنشاء مشروع تكنوبول (مجمع اقتصادي) بمنقطة فم الواد، والنهوض بالثقافة الحسانية (ثقافة أهل الصحراء)».

وأعلنت مريم بن صالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مبادرة بقيمة 5,4 مليارات درهم مغربي (500 مليون يورو) لإنجاز 59 مشروعا في مختلف القطاعات (الطاقة والعقارات والتجارة والخدمات والنقل والتربية والصحة) و«هو ما سيمكن من تأمين عشرة آلاف و300 فرصة عمل، وفق المصدر نفسه.

وتحدث عزيز رباح وزير التجهيز والنقل عن مشاريع في البنية التحتية الطرقية على طول 1055 كلم على مدى ست سنوات بقيمة 8,5 مليار درهم (نحو 800 مليون يورو).

وفي قطاع الزراعة تحدث وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش عن مشروعين زراعيين بنحو 140 مليون يورو.

وفي مجال الصحة، قال وزير الصحة الحسين الوردي إنه سيتم إنشاء مركز استشفائي جامعي بمدينة العيون بقيمة 1,2 مليار درهم (112 مليون يورو).

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا