• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مشاهدات من «الشارقة للكتاب»

الطلبة «يحتلون» المشهد والشرطة في خدمة الثقافة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 نوفمبر 2015

الشارقة (الاتحاد)

سجل في أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 34، منذ افتتاحه وفي الأيام التالية، العديد من الظواهر الجديرة بالاهتمام، أبرزها:

* تشارك في المعرض لأول مرة مبادرة تحدي القراءة العربية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعريف الطلبة بأهمية القراءة، وتشجيعهم للدخول إلى الجائزة من خلال قراءتهم أي 50 كتاباً عربياً، لإثراء لغتهم الخاصة.

* لأول مرة حددت مواقف خاصة لحافلات طلبة المدارس، وتنظيم دخولهم وخروجهم من بوابات خاصة بهم، بالإضافة إلى تنظيم حركتهم داخل المعرض من قبل المرشدين المرافقين لهم.

* تتجلى في المعرض، المواقف الإنسانية لرجال الأمن والشرطة، فلم يقتصر دور رجال الأمن على تنظيم السير ومتابعة تحركات ضيوف المعرض، بل تجاوزت واجباتهم ومهامهم الموكلة إليهم في التنظيم والمتابعة إلى مواقف إنسانية فاقت أعمالهم بكثير، وتناولت قصصاً تعبيرية لهؤلاء الرجال البواسل في المعرض ومن يقوم بتأديتها، ورصدت عدة لقطات لرجال الأمن والشرطة يقومون بتنظيم حركة السير والعبور من وإلى المعرض، فيما يقوم آخر بمرافقة ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين لدخولهم المعرض وتقديم لهم كل ما يلزمهم.

* من أبرز الأجنحة المشاركة في المعرض، جناح المملكة العربية السعودية، حيث يشارك هذا العام بمعرض يحتوي على لوحات أرشيفية يعد الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، وهو عبارة عن عدد من اللوحات المميزة المختارة التي تشرح ماضي المملكة العربية السعودية وحاضرها.

* «زاوية التصوير الذاتي» (السيلفي)، مبادرة تعد الأولى من نوعها في المعرض، ضمن محطة التواصل الاجتماعي تعمل على التقاط الصور الشخصية للزوار وطباعتها لهم بالمجان، حيث شهدت إقبال كثيف من قبل الطلبة كونها تعمل على مشاركة صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم إذا كان لديهم حسابات على «تويتر» و»فيس بوك».

* عروض مدرسية مميزة في جناح وزارة التربية والتعليم، لجميع المناطق التعليمية في الدولة، ومختلف الفئات العمرية، حيث يعمل الجناح كمبادرة أولى من نوعها على عرض تجارب الطلبة في كيفية القراءة، بالإضافة إلى تنظيمهم مسرحاً للعرائس وورشات صناعة القصص وغلاف القصة للأطفال.

* تشارك هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة بالمعرض هذا العام بإطلاقها تحديث جديد للعبة «الطريق إلى موج» وبإصدار جديد لكتاب عنوانه «جامعة الشارقة»، كما شوهد لهم مبادرة جميلة، أنهم يعملون على تجميع الطلبة وشرح لهم كيفية لعب اللعبة، وتوزيع عليهم تذاكر مجانية لمهرجان الشارقة المائي الذي سينطلق في السادس عشر من شهر ديسمبر المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا