• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

حكومة اليمن للأمم المتحدة: إيران تواصل دعم الحوثيين الإرهابيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 فبراير 2017

صنعاء (د ب أ) -

وجهت الحكومة اليمنية اليوم الأحد رسالة رسمية إلى مجلس الأمن الدولي، شكت فيه تدخل الجمهورية الإيرانية في الشؤون الداخلية لليمن ودعمها المالي والسياسي والعسكري لجماعة أنصار الله الحوثية.

وقالت الحكومة اليمنية في الرسالة التي وجهها مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، «ببالغ القلق والإحباط نلاحظ أن إيران بسياساتها التسلطية والتوسعية في المنطقة وانتهاكها الصارخ لمبدأ السيادة وتدخلها المستمر في الشؤون الداخلية لبلادي، مازالت مستمرة في التحريض على الحرب في اليمن ومهاجمة دول الجوار وإرهاب الممرات الدولية في جنوب البحر الأحمر وباب المندب».

وفصلت الحكومة اليمنية في الرسالة التدخلات الإيرانية المتكررة والمستمرة في تمويل الحوثيين وكذا دعمهم استراتيجياً ولوجستياً وعسكرياً من خلال تدريب المقاتلين الحوثيين وإرسال شحنات الأسلحة والذخائر لهم.

وتابعت «في تطور خطير، بدأت مليشيا الحوثي وبشكل متكرر، مدعومة من الإيرانيين وبطريقة مشابهة لآليات وتكتيكات الجيش الإيراني المستخدمة من قبل في مضيق هرمز، في مهاجمة السفن العابرة لمنطقة جنوب البحر الأحمر».

وأشارت إلى أن «الهجمات في باب المندب ومنطقة البحر الأحمر قد تؤثر على أمن الملاحة البحرية والسفن التجارية وبما يعرض إيصال المساعدات الإنسانية في اليمن عبر البحر للخطر».

وحثت الحكومة اليمنية مجلس الأمن الدولي بتصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية، مشيرة إلى أنها تعمل كذراع لإيران.