• السبت 08 جمادى الآخرة 1439هـ - 24 فبراير 2018م

ينطلق مارس المقبل

«آرت دبي» يستقطب مشاركات من 29 دولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 يناير 2013

جهاد هديب (دبي) - تنطلق في مدينة جميرا بدبي، فعاليّات الدورة السابعة من «آرت دبي» مساء العشرين من شهر مارس المقبل، وتستمر حتى مساء الثالث والعشرين من الشهر نفسه، وذلك بمشاركة خمس وسبعين صالة عرض تقدم أعمالاً لخمسمئة فنان من تسع وعشرين دولة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد صباح أمس بدبي، وتحدث فيه خليل عبدالواحد رئيس قسم الفنون التشكيلية بهيئة دبي للثقافة والفنون، وانتونيا كارفر مديرة معرض «آرت دبي»، وسيريل زاميت مدير «أيام التصميم- دبي»، كشفوا فيه عن مجمل الفعاليات التي يتضمنها «آرت دبي» لهذا العام.

وركّز المؤتمرون في حديثهم على البرامج والمشاريع الثقافية غير الربحية، بما في ذلك معرض المنحوتات، وأحد عشر مشروعاً فنياً ومحطّة بثّ إذاعي مباشر، وبرنامج عرض أفلام وفيديو، وأداءات حيّة، وإطلاق برنامج الشيخة منال للفنانين الشباب، وبرنامج إقامة الفنّانين والقيّمين، والنسخة الثالثة من متجر «دي إكس بي»، إضافة إلى إزاحة الستار عن أعمال الفنّانين الفائزين في جائزة مجموعة أبراج للفنون السنوية، وانعقاد الدورة السابعة من منتدى الفنّ العالمي المرموق الذي ينطلق في الدوحة مساء الثامن عشر من مارس المقبل ويستمر في دبي، باعتباره إحدى الفعاليات، بدءاً من مساء العشرين من مارس.

وعن حجم المشاركة لهذا العام، أوضح المؤتمرون أنها تعكس النموّ المتسارع الذي تشهده الساحة الفنية إقليمياً. كما كُشف عن أسماء عدد من الفنانين الذين من المتوقع أن يحققوا حضوراً بارزاً في معرض «آرت دبي» منهم: عبد القادر الريس، وإيتيل عدنان، وكوتلوغ أتامان، وإيتو بارادا، ودانييل بورين، وأنابيل ضوّ، وويم ديلفوي، ووميشاك غابا، ووايد غويدون، وزارينا هاشمي، ومنى حاطوم، وإيمان عيسى، ويايوي كوساما، وماديلن كومباني، وفرانوسا موريلي، وناصر نصرالله، وأوتوبونغ نكانغا، وميكيلانجيلو بيستوليتو، وسيث برايس، وابراهيم قريشي، ووليد رعد، وأنري سالا، وتارين سايمون، وريركريت تيرافانيجا، وجيمس توريل، وجوانا فاسكونسيلوس، ودان فو، وأكرم زعتري.

ويسلط برنامج ماركر، الذي تمّ البدء به منذ عامين، الضوء على منطقة جغرافية معينة من خلال أعمال فنّانين مبدعين، حيث سيسلط في عام 2013 على منطقة غرب أفريقيا، من خلال مشاركة خمس مؤسسات فنية. كما تمّ الإعلان خلال المؤتمر الصحفي عن أسماء الفائزين بجائزة مجموعة أبراج للفنون في نسختها الخامسة وهم: فارتان أفاكيان من لبنان، وإيمان عيسى من مصر، وهوما ملجي من باكستان، وهرير سركيسيان من سوريا، وريّان تابت من لبنان الذين عملوا إلى جانب القيّم الضيف لعام 2013 مرتضى فالي، على ابتكار أعمال جديدة وطموحة يتمّ عرضها في آرت دبي 2013.

أما برنامج مشاريع «آرت دبي»، وهو برنامج غير ربحي يضمّ أعمالاً ومشاريع متعددة: برنامج إقامة الفنانين الذي يشارك فيه لهذا العام: ابتسام عبد العزيز وعمّار العطّار ودينا دانش وريم فلكناز وجو نامي ويودي نور الذين سيعملون إلى جانب القيّمة بيرينيس ساليو، ويتوّج جهدهم بمعرض «الاستوديو المفتوح» الذي يُعقد بموازاة معرض «سكّة» بين يومي الرابع عشر والرابع والعشرين من مارس.

إلى ذلك، يتضمن المعرض في إطار البرنامج نفسه إطلاق برنامج الشيخة منال للفنانين الشباب، وهو عبارة عن مجموعة من المشاريع الفنيّة المخصصة للصغار عن عمر يتراوح بين ثلاث سنوات وأربع عشرة سنة، بالإضافة إلى المشاريع الأدائيّة، حيث تُشارك فاطمة القادري، الكويتية التي تقيم في نيويورك، في فعاليّات «آرت دبي 2013» لترافق أنغامها الزوّار المتجوّلين في «آرت دبي» بمجموعة من القطع الفنيّة المسموعة القصيرة، كما ستتمّ إقامة نسخة ثانية من المعرض الفنّي المتنقّل بهدف نقل الفنّ المعاصر إلى جمهور واسع، فتعرض أعمال فنيّة معاصرة تحمل توقيع فنانين مقيمين في الإمارات.

كما يعرض «آرت دبي» أعمال الفنانين الفائزين في جائزة حمدان بن محمّد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي. وهي الجائزة التي أُطلقت عام 2011 برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمّد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بهدف دعم المصوّرين الفوتوغرافيين الموهوبين، مثلما أنها مفتوحة أمام المصوّرين الدوليين والمحليين على السواء.

وسيعرض متجر «دي إكس بي» لعام 2013 مجموعة من التصاميم للمصممين والفنانين المقيمين في دولة الإمارات في معرض «سكّة» الفنّي بين الرابع عشر والرابع والعشرين من مارس؛ وفي أيام التصميم - دبي، بين يومي الثامن عشر والحادي والعشرين من مارس، وفي آرت دبي، بين يومي العشرين والثالث والعشرين من مارس. وجرى الكشف عن مبادرة جديدة تُقام بالتعاون مع هيئة دبي للثقافة والفنون تحت المسمى معهد آرت دبي الذي يشكل جزءاً من برنامج آرت دبي التعليمي، حيث يمتد المعهد إلى فترة ستّة أشهر من شهر يناير إلى يونيو 2013، وهو مجموعة من الحصص المكثّفة المخصصة لفنانين وقيّمين مقيمين في دولة الإمارات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا