• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

استئناف جزئي لحركة العبور بين ليبيا وتونس

أوامر للجيش الليبي برفع الحصار عن الموانئ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 فبراير 2014

طرابلس (أ ف ب) - أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أمس، إصدار أوامر للجيش لرفع الحصار الذي يفرضه مسلحون منذ الصيف على كبرى الموانئ النفطية في شرق البلاد. وقال زيدان في مؤتمر صحفي عقده في طرابلس إنه طلب من وزارة الدفاع إصدار أوامر إلى هيئة أركان الجيش لإرسال الجنود إلى الموانىء النفطية.

وأوضح أن هذه الأوامر صدرت منذ أسبوعين، بدون أن يعطي تفاصيل أخرى حول طبيعة العملية العسكرية المرتقبة وتاريخها أو حجمها. وحتى الآن لم يسجل أي تحرك للجيش نحو شرق البلاد. ويغلق مسلحون يطالبون بحكم ذاتي منذ أواخر يوليو 2013 الموانىء النفطية الرئيسية في ليبيا مما أدى إلى توقف صادرات الخام من الشرق الليبي وحرم بذلك البلاد من اهم مورد لعائداتها.

وقد هدد رئيس الوزراء مرات عدة باللجوء إلى القوة لتحرير المواقع المغلقة، لكنه لم ينفذ تهديده حتى الآن. وكان إنتاج النفط تدهور إلى 250 ألف برميل في اليوم، مقابل نحو 1,5 مليون برميل في اليوم قبل بدء هذا الإغلاق، ثم عاود الارتفاع ليصل إلى حوالى 600 ألف برميل في اليوم بعد رفع الحصار عن حقل نفطي في جنوب البلاد. وكرر زيدان انه يرفض إجراء أي تفاوض مع المحتجين.

وأعلن أنه قدم إلى المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، مشروع تعديل حكومي يهدف في شكل خاص إلى إبدال وزراء مستقيلين.

وكان حزب العدالة والبناء الإسلامي الذي يعد ثاني قوة في المؤتمر الوطني العام سحب مؤخرا خمسة وزراء من الحكومة، مطالبا باستقالة رئيس الوزراء. وجاء ذلك القرار بعد محاولة 99 نائبا معظمهم من الإسلاميين سحب الثقة من الحكومة، إلا انهم فشلوا لعجزهم عن الحصول على دعم 120 نائبا، وهو الرقم الضروري لإسقاط الحكومة.

من ناحية أخرى استؤنفت حركة العبور صباح أمس في معبر راس الجدير الحدودي بين تونس وليبيا بعد غلقه أمس الأول. وكان المعبر أغلق لأسباب أمنية، إثر احتجاز السلطات الليبية لعدد من الشاحنات التونسية محملة بسلع ليبية مدعمة اضافة الى احتجاز عدد من التجار. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا