• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اتفاق إسرائيلي تركي وشيك بشأن تعويضات «مرمرة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 فبراير 2014

أنقرة (د ب أ) - أفادت تقارير إخبارية أمس بأن المفاوضات التي طال مداها بين تركيا وإسرائيل حول التعويض الخاص بضحايا أحداث سفينة مافي مرمرة عام 2010 على وشك الاكتمال، حيث يقترب الجانبان من التوصل لاتفاق حول مبلغ التعويض. وذكرت صحيفة «حريات» التركية أن مصادر دبلوماسية تركية وإسرائيلية أكدت أن البلدين اتفقا تقريبا على بنود لإتمام عملية التطبيع بعد اعتذار تل أبيب العام الماضي عن مقتل تسعة ناشطين أتراك في عملية عسكرية شنها الجيش الإسرائيلي على أسطول بحري كان متجها بمؤن إلى قطاع غزة.

وصرح مصدر دبلوماسي تركي لـ «حريات» مطلع هذا الأسبوع بأن «هناك تطورات إيجابية فيما يتعلق بمسألة التعويض.الاتفاق معد تقريبا لا ينقصه سوى الانتهاء من تفاصيل بسيطة قبل تقديمه لقيادات البلدين».ومن ناحية أخرى ذكرت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية أمس أن إسرائيل عرضت تعويضات قدرها عشرين مليون دولار لأسر الضحايا التسعة والمصابين أيضا جراء العملية العسكرية.

ونقلت هاآرتس عن دبلوماسيين غربيين مطلعين على المفاوضات لم تسمهم أن تقدما أحرز في المفاوضات، ولكن دون التوصل إلى اتفاق نهائي بعد. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قدم اعتذارا للشعب التركي في 22 مارس 2013 عن مقتل الناشطين. وقال في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان إن النتائج المأساوية للعملية العسكرية لم تكن مقصودة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا