• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م
  12:27    5 قتلى على الأقل في اعتداء انتحاري ضد كنيسة في باكستان    

بيكيت لـ الاتحاد : طهران تتحمل تبعات رفض وقف التخصيب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 مارس 2007

علي العمودي،

عواصم ـ وكالات الأنباء: أكدت وزيرة الخارجية البريطانية مارجريت بيكيت أن على إيران التجاوب مع مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووقف عمليات التخصيب، وقالت بيكيت في حوار مع ''الاتحاد'' إنه ما لم يقم الإيرانيون بوقف التخصيب فإن عليهم أن يتحملوا تبعات لجوء القوى الكبرى والوكالة الدولية إلى مجلس الأمن.

في الوقت نفسه، واصل سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن أمس مشاوراتهم حول التعديلات التي طرحتها كل من جنوب أفريقيا وقطر وإندونسيا بشأن تعديل مشروع قرار تعزيز العقوبات ضد إيران، فيما بدأت البحرية الإيرانية مناورات عسكرية جديدة في الخليج العربي بمشاركة سفن تحمل منصات إطلاق صواريخ وغواصات تكتيكية، وتتزامن مع وصول حاملة الطائرات الأميركية العملاقة ''ستينيس'' إلى المنطقة.

وعلى صعيد مشاورات مجلس الأمن، أكد دبلوماسيون غربيون أن قرار تعزيز العقوبات ضد طهران لن يجري التصويت عليه خلال اليومين المقبلين وذلك بسبب استمرار المباحثات حول اقتراحات التعديلات. وأكد سفير فرنسا بالمجلس جان مارك لا سابليير أن نص مشروع القرار في صيغته الأصلية يلقى تأييداً قوياً من أعضاء مجلس الأمن، وذكر دبلوماسي غربي أن التعديلات التي اقترحتها جنوب أفريقيا بشأن مهلة 90 يوماً لإيران ''غير مقبولة على الإطلاق'' داخل المجلس، في المقابل أعلن سفير إيران في الأمم المتحدة جواد ظريف رفض طهران خيار الوقف المؤقت لأنشطة التخصيب مقابل تعليق العقوبات.

إلى ذلك، أعلنت وزارة التجارة الأميركية اعتزامها تشديد الرقابة على الصادرات إلى إيران عبر وضع لائحة لدول وسيطة تعتبرها واشنطن ''غير موثوقة'' ويمكنها نقل السلع إلى طهران.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال