• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

في إحدى المحميات بمنطقة سويحان

«الصندوق الدولي للحبارى» يطلق 100 طائر حبارى آسيوية الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 يناير 2013

هالة الخياط (أبوظبي) - توقع الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى إنتاج 12 ألف طائر حبارى آسيوية، عبر المركز الوطني لبحوث الطيور في سويحان، ومركز الشيخ خليفة في سيح السلم، خلال موسم الإكثار الذي يبدأ الشهر الحالي، وينتهي في أغسطس المقبل.

وأطلق الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى خلال الشهر الماضي 100 طائر حبارى آسيوية في البرية في إحدى المحميات الموجودة في منطقة سويحان، وفق ما ذكر حمد الريسي باحث بيئي ميداني في المركز الوطني لبحوث الطيور في سويحان، الذي أوضح أن نسبة معدلات البقاء للحبارى الآسيوية التي يتم إطلاقها في البرية تتراوح بين 50 – 70%، والذي يتضح من خلال أجهزة المراقبة والتتبع.

يشار إلى أن الصندوق منذ أن بدأ بتطبيق استراتيجيته للحفاظ على الحبارى عام 1996 أنتج بالإكثار 120 ألف طائر حبارى آسيوية وأفريقية، وقد شهد عام 2011 إنتاج أكثر من 20 ألف حبارى آسيوية وإفريقية، فيما نجح الصندوق العام الماضي في إنتاج 13 ألف طائر حبارى آسيوية عبر المراكز كافة، التابعة للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، إلى جانب إنتاج 17 ألف و262 طائر حبارى أفريقية.

جولة للصحفيين

وقال حمد الريسي، خلال جولة للصحافيين في إحدى المحميات التي شهدت الشهر الماضي إطلاق 100 حبارى آسيوية في منطقة سويحان، إن المركز الوطني لبحوث الطيور بدأ في 2004 بإطلاق الحبارى المكاثرة في الأسر، ضمن مواقع يتم اختيارها بعناية داخل الدولة.

وأشار إلى أن مواقع الإطلاق يتم تقييمها بشكل دوري للتحقق من تلبيتها لاحتياجات الحبارى ومتطلبات استمرار بقائها على قيد الحياة، ويشمل ذلك مراقبة البيئة الطبيعية، ومصادر الغذاء، والمفترسات التي قد تهدد حياة طائر الحبارى، وترتفع الأعداد التي يتم إطلاقها بشكل منهجي كل عام منذ انطلاقة البرنامج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا