• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

التحذير من تزايد ظاهرة الوصفات الطبية الخاطئة للأطفال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مارس 2007

دبي- منى بوسمرة:

كشف خبراء الصيدلة المشاركون في مؤتمر ومعرض دبي للصيدلة ''دوفات'' الذي تنظمه اندكس للمؤتمرات والمعارض بالتعاون مع دائرة الصحة والخدمات الطبية في دبي أن الأخطاء في الوصفات الطبية للأطفال أصبحت شائعة وذلك على الرغم من أن حجم المشكلة الفعلي ما زال غير واضح وقد تم تسجيل بعض الوفيات بسبب زيادة الجرعات الدوائية لدى الأطفال خصوصاً من حديثي الولادة، مشيرين إلى أن الدراسات العلمية والاستبيانات المحلية كشفت أن ما نسبته 6 إلى 13 % من نسبة الإدخالات إلى المستشفيات ترجع لأسباب مردها إلى وصفات طبية أو إعطاء أدوية غير ملائمة.

وناقش المؤتمر في يومه الثاني أمس المستجدات المتعلقة بالجودة الدوائية والدور المرتقب للصيادلة في فريق الرعاية الصحية.

وقال البروفيسور سيندي برينان رئيس الجمعية الأميركية لصيادلة النظام الصحي: إن دور الصيدلاني في الولايات المتحدة مهم فيما يتعلق بتقديم المبادرات الرامية لتطوير الجودة سواء في المستشفيات أو أي نظام صحي وهذا الدور ينمو بشكل سريع وذلك نتيجة لتعريف وإدخال أكثر من مقياس للجودة يتعلق بالأدوية والعلاج الدوائي.

وأشار إلى أن الدراسات الحديثة تدعم التوجه متعدد الأطراف لتطوير الجودة والذي يدمج الصيادلة في فريق الرعاية الصحية بعد تأهيلهم وتدريبهم لافتاً إلى أن مبادرة 2015 للجمعية الأميركية لصيادلة النظام الصحي تلقي الضوء على الأعمال التي من شأنها تطوير ممارسة الصيدلة في الأنظمة الصحية ودعم دور الصيادلة في فعاليات تطوير الجودة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال