• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

90 مليار درهم تجارة دبي مع الصين خلال النصف الأول

«جافزا» تبحث تعزيز التعاون مع المنطقة الحرة في شيامين الصينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

بحث إبراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» خلال لقائه المدير التنفيذي للشؤون التجارية ني تشاو نائبة عمدة شيامين، ومدير إدارة المنطقة الحرة في مدينة شيامين الصينية، تعزيز التعاون بين الجانبين.

واستعرض إبراهيم محمد الجناحي خلال الاجتماع العلاقات التجارية بين جافزا والصين والنمو المتصاعد في التجارة المتبادلة مع الصين خلال السنوات القليلة الماضية، منوهاً بأهمية دور الشركات الصينية في رفع مستوى التجارة بين الجانبين ودعم وصول التجارة إلى أسواق المنطقة عبر جافزا.

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: «يتطور التعاون والتنسيق بين جافزا والمناطق الحرة في الصين في إطار العلاقات التجارية والاقتصادية المتطورة التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة بجمهورية الصين الشعبية، وقد أصبحت الإمارات عموماً وإمارة دبي على وجه الخصوص بوابة التجارة الصينية إلى معظم مناطق العالم وخصوصاً دول أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، وأصبحت الصين هي الشريك التجاري الأول لدبي».

وتابع: «بلغت قيمة تجارة دبي الخارجية مع الصين في النصف الأول من العام 2015 نحو 90 مليار درهم وبلغت قيمة تجارة الإمارة مع الصين في العام 2014 نحو 175 مليار درهم».

وأضاف، تقوم «جافزا» بدور أساسي في النمو الذي تشهده التجارة مع الصين من خلال حضور الشركات الصينية في المنطقة الحرة لجبل علي وانطلاقها من جبل علي إلى الأسواق العالمية، مستفيدة من الخدمات والتسهيلات الرائدة التي توفرها جافزا للمستثمرين والتجار، والتطور الكبير الذي حققه ميناء جبل علي في ربط الأسواق الدولية ببعضها.

من جانبه، قال الجناحي: «لا تزال الصين تتربع على لائحة أهم شريك تجاري لجافزا منذ عدة سنوات، فعلاقاتنا الثنائية تمتاز بالمتانة والحيوية والتجدد، وقد بلغت قيمة التجارة الخارجية بين «جافزا» و الصين نحو 52.6 مليار درهم (14.3 مليار دولار) في العام 2014، مقابل 46 مليار درهم (12.5 مليار دولار) عام 2013. تستحوذ الواردات منها على نصيب الأسد بنسبة 98%، فيما تبلغ نسبة التصدير وإعادة التصدير من جافزا إلى الصين 2%».

ونوه الجناحي إلى أن المعدات والإلكترونيات تحتل المرتبة الأولى في في حجم التبادل التجاري بين الطرفين بــ 10 مليار دولار تليها المنسوجات 911 مليون دولار ثم الحديد والصلب بـ 723 مليار دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا