الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المعارضة السورية مستعدة لمفاوضات مباشرة مع النظام

المعارضة السورية مستعدة لمفاوضات مباشرة مع النظام
15 مارس 2016 21:48

أبدت المعارضة السورية استعدادها، اليوم الثلاثاء، للجلوس مع الوفد الحكومي على طاولة مشتركة، إذا حققت مفاوضات جنيف تقدما، وفق ما أكد متحدث باسمها تزامنا مع بدء اجتماعها الرسمي الأول مع المبعوث الخاص إلى سوريا.
 
وقال سالم المسلط، المتحدث باسم الهيئةالعليا للمفاوضات الممثلة لأطراف واسعة من المعارضة "نحن مستعدون في المرحلة المقبلة للدخول في مفاوضات مباشرة مع النظام على غرار ما جرى في جنيف 2".
 
وأضاف "بعد مرحلة المفاوضات غير المباشرة، ستأتي مرحلة ثانية من المفاوضات المباشرة بوساطة المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا".
 
وعقدت جولة من المفاوضات في شهري يناير وفبراير 2014 في سويسرا بين وفدي المعارضة والنظام بضغط من الولايات المتحدة الداعمة للمعارضة ومن روسيا الداعمة للنظام، جلس فيها الطرفان داخل قاعة واحدة، ووجه كل منهما كلامه إلى المبعوث الدولي آنذاك الأخضر الإبراهيمي. لكن الجولة انتهت بدون نتيجة ملموسة.
 
وانطلقت، أمس الاثنين، جولة جديدة من المفاوضات حول سوريا في جنيف، ويلتقي دي ميستورا منذ الساعة لخامسة الوفد المفاوض الممثل للمعارضة وعلى رأسه كبير المفاوضين محمد علوش، القيادي في فصيل جيش الإسلام والذي تصنفه دمشق بـ"الإرهابي".
 
واستهل دي ميستورا الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح الضحايا الذين سقطوا خلال النزاع الذي دخل اليوم عامه السادس.
 
والتقى دي ميستورا، أمس الاثنين، وفدا الحكومة السورية على أن يلتقيه مجددا عند التاسعة والنصف من صباح غد الأربعاء.
 
ويعتبر مصير الرئيس السوري بشار الأسد نقطة خلاف محورية بين طرفي النزاع والدول الداعمة لكل منهما، إذ تتمسك المعارضة بأن لا دور له في المرحلة الانتقالية، بينما يصر النظام على أن مصير الأسد يتقرر فقط من خلال صناديق الاقتراع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©