الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

المصريون ينتفضون لدعم السياحة بعد إجلاء الأوروبيين

المصريون ينتفضون لدعم السياحة بعد إجلاء الأوروبيين
7 نوفمبر 2015 18:30

دشن فنانون ورياضيون وصحف مصرية حملات إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لدعم السياحة في مواجهة ما وصفوه بمؤامرة غربية تستهدف الدولة المصرية، بعدما أجلت دول غربية وأميركية رعاياها من منتجع شرم الشيخ، مع تردد أنباء حول قنبلة وضعت في الطائرة الروسية الي سقطت في سيناء، مما أدى إلى مقتل كامل ركابها.

وتواجه السياحة المصرية، التي تعاني في الأساس منذ أحداث يناير 2011، أكبر أزمة في تاريخها خصوصا وأنها ستفقد أول وثاني أهم أسواقها الخارجية ( روسيا وبريطانيا)، فضلاً عن أن الأزمة الجديدة والتي قال فندقي في منتجع الغردقة على البحر الأحمر عبر اتصال مع موقع "الاتحاد"، تعتبر الأقسى على المنتجعات السياحي الشتوية في مصر، حيث تأتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة للغاية بعد ثورة يوليو، تتمثل في تآكل الاحتياطي النقدي لمصر، وتراجع المصادر الأربعة للعملة الصعبة، وهى الصادرات غير النفطية، وتحويلات المصريين في الخارج، وعائدات قناة السويس، علاوة على السياحة.

محمد عبدالعال الشريف مدير المكاتب الأمامية في أحد الفنادق الشهيرة في الغردقة، قال لـ"الاتحاد" إن حالة من القلق تسود حالياً منتجعي الغردقة وشرم الشيخ اللذين كانا يتهيآن لموسم شتوي أكثر نشاطاً، من خلال تدفق غير مسبوق لأعداد السياح الروس الذين عادوا بقوة بعد تراجع في الربع الأول من العام الحالي.

وتقوم موسكو حالياً بإجلاء نحو 45 ألف سائح من رعايها من شرم الشيخ، بعدما أوقفت كامل رحلاتها إلى مصر، عقب قرار بريطانيا إجلاء 20 ألف من مواطنيها، بعدما قالت السلطات البريطانية إن لديها معلومات حول وضع قنبلة في الطائرة الروسية.

ويعتبر السياح الروس المصدر الأول والرئيسي للسياحة المصرية، إذ بلغت أعدادهم العام الماضي نحو 3,2 مليون سائح من قرابة 10 ملايين سائح زاروا مصر خلال 2014 ، بما يعادل نحو الثلث. وكانت هيئة تنشيط السياحة تعتزم القيام بحملة ترويجية لإعادة النشاط من جديد في السوق الروسي بعدما تراجعت أعداد سائحيه إلى مصر في الربع الأول من العام بنسبة 25%، بسبب ظروف الحصار الغربي على موسكو، وتراجع قيمة الروبل الروسي أمام الدولار.

الشريف يقول أن السياحة الروسية تشكل نحو 60% من نسب الإشغال في فنادق منتجع الغردقة، وترتفع النسبة أكثر في شرم الشيخ، ويعتبر الموسم الشتوي هو ذروة السياحة، ومن شأن حادث الطائرة الروسية الذي جاء في بداية الموسم، أن يصيب السياحة المصرية ومنتجعات البحر الأحمر في مقتل.

عقب أحداث يناير 2011، تراجعت الحركة السياحية بحدة في المشاتي المصرية خصوصا شرم الشيخ والغردقة اللتان تعتمدان كلية على السياحة الروسية والألمانية والإيطالية، بسبب الأحداث التي كانت تمر بها مصر وقتها، بيد أن السياحة الروسية الوحيدة التي كانت تفد بقوة إلى المنتجعين الشهيرين، بسبب طائرات الشارتر التي كانت تقلع مباشرة بالسياح الروس من المدن الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ دون أن تحط في العاصمة القاهرة التي كانت تعج وقتها بالاضطرابات والقلاقل.

الشريف يقول إن السياحة الداخلية لا يمكن أن تعوض السياحة الخارجية المعروفة بعائداتها المرتفعة، حيث ينفق السائح الأوروبي والروسي كثيراً على رحلاته الخارجية، فضلاً عن الأنظمة الفندقية المصرية التي تعامل السائح المصري كالأجنبي عند احتساب قيمة الغرفة.

غير أن صحيفة "الوطن"، التي يمتلكها رجل الأعمال محمد الأمين، قالت في الحملة -التي دشنتها "أنا رايح شرم" لدعم السياحة المصرية- إن المصريين مطالبون بالتحرك لدعم دولتهم وسياحتهم. وأضافت أن "مصر تتعرض الآن لحرب سياسيّة واقتصاديّة شرسة. ...أكثر من دولة أوروبيّة قررت وقف رحلاتها السياحيّة إلى مصر، والضربة الموجعة جاءت مع الأسف من روسيا، التي كنّا نُعلِّق عليها آمالًا كبيرة. الموقف الروسي غامض، ومريب، وغير مفهوم، لكن القلق والندب لن يحلا مشاكلنا".

وأوضحت الصحيفة: "اتضحت الرؤية. مصر تواجه حربا بكل معنى الكلمة، ويبدو أنّ النيّة قد أصبحت مبيّتة لـ«حصار» اقتصادي بهدف تركيع الدولة المصريّة. الغرب &ndash إعلاما ومؤسسات وإدارات حاكمة &ndash يريد أن يُعاقب مصر على إفشال خططه الاستعماريّة ومؤامراته على منطقة الشرق الأوسط. وفي إطار حربه القذرة تلك، يبحث عن أي قشّة يكسر بها ظهر مصر، شعبا وقيادةً، وحادث الطائرة الروسيّة المنكوبة ليس أول «تلكيكة».. ولن يكون الأخير".

ودعت الصحيفة، الجهات المعنيّة مثل شركة مصر للطيران، وشركات السياحة، ومثقفي وفناني ورياضيي مصر لدعم مبادرتها "أنا رايح شرم" من خلال زيارات وحفلات وأنشطة في «شرم الشيخ»، للتأكيد على أنّ مصر ليست حديثة عهد بهذا النوع من التحديّات.

الأمر ذاته، أعتبره البرلماني والصحفي المصري مصطفى بكري قائلا "مصر تتعرض لمؤامرة من الدول الغربية"، داعياً الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى فرض حالة الطوارئ لمواجهة ما وصفه بمؤامرة من الداخل والخارج.

الفنان خالد النبوي تضامن مع حملة "أنا رايح شرم"، ودعا عبر حسابه على موقع "تويتر" محبيه وأصدقاءه إلى زيارة مصر. وقال "مصر أعظم حضارة، وأبسط شعب وأدعوكم لزيارة مصر"، مضيفاً أنه "عندما وقع إطلاق النار في صحيفة "شارلي إبيدو" في فرنسا استمرينا في الذهاب إلى باريس، وكذلك عندما وقعت أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©