• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

إضراب مفتوح يشل إسرائيل احتجاجاً على تأخر الرواتب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مارس 2007

القدس المحتلة - وكالات الانباء: شل اسرائيل امس، اضراب عام مفتوح ادى الى اغلاق ''مطار بن غوريون'' الدولي والمرافىء، وأثَّر على مختلف قطاعات الحكومة.وجاء الاضراب بسبب التأخر في دفع رواتب موظفين في البلديات منذ أشهر.ويؤثر الاضراب الذي بدأ صباح امس، بشكل خاص على الوزارات (باستثناء وزارة الحرب) والمرافىء وسكك الحديد والبنك المركزي وشركة الحافلات ''ايغيد'' والبلديات ومصافي النفط وشركة الكهرباء والبريد والشركة العامة للمياه ''ميكوروت'' والمحاكم و''مطار بن غوريون'' الدولي.

وقال رئيس اتحاد نقابات العمال (الهستدروت) عوفير ايني للاذاعة الاسرائيلية العامة ان الاضراب سيكون ''لمدة غير محددة''.وكان ايني قد اعلن اولا ،ارجاء بدء الاضراب لثلاث ساعات، بانتظار محاولة اخيرة للمصالحة اوصى بها مجلس للتحكيم. وقال ايني يوم الثلاثاء ان الاضراب يهدف الى الاحتجاج على عدم دفع رواتب 3700 موظف حكومي وخصوصا في البلديات.

اما الخزينة ووزارة الداخلية فتؤكدان ان النزاع يتعلق باجور 600 موظف فقط ،وانهما تحتاجان الى بضعة ايام لتسوية هذه المسألة.

وقبل الاضراب، طلبت الهستدروت من العاملين في مطار بن غوريون الدولي قرب تل ابيب العمل على تأمين اقلاع وهبوط عشرات الرحلات قبل مواعيدها.ومنذ مساء الثلاثاء الى صباح الاربعاء مر حوالى خمسين الف مسافر بهذا المطار.

ونقلت صحيفة ''هآرتس'' عن مسؤول في ''الهستدروت'' قوله ان حوالى خمسة آلاف بريطاني من مشجعي فريق لكرة القدم سيصلون الى تل ابيب لحضور مباراة يوم السبت في اطار التصفيات لكأس الامم الاوروبية في 2008 سيسمح لطائرتهم بالهبوط في مطار بن غوريون.