• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

جنبلاط: كلام بري غامض ومليء بالمغالطات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مارس 2007

بيروت- ''الاتحاد'': وصف رئيس ''اللقاء الديمقراطي'' النائب وليد جنبلاط المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس البرلمان نبيه بري أول من أمس بـ''الغامض جداً والمليء بالمغالطات السياسية''. مشيراً الى أن بري ليس رئيساً للبرلمان بل لفريق سياسي خطف المجلس النيابي ومكلف من قبل النظام السوري بتبييض صفحته على مشارف القمة العربية.

وعن سبب إلغاء المؤتمر الصحافي الذي كان سيعقده، قال جنبلاط: ''سأترك الفرصة الى غيري الذي قام ويقوم بالحوار، ونحن نؤيده بذلك، ولكن الحوار له أسس أن يكشف أبعاد الورقة التي أعطيت للمسؤولين السعوديين وهذه الورقة واضحة جداً حول نوايا الفريق الآخر الذي ينتمي إليه السيد نبيه بري.وعما إذا كان طلب الالغاء جاء بطلب من النائب سعد الحريري قال جنبلاط: ''اطلب من الغير، من الشيخ سعد الحريري أو من غيره أن يوضح لماذا كانت هناك ورقة واضحة جداً تضع أسساً للدخول الى حل واعتراف بالحكومة الشرعية حكومة، فؤاد السنيورة''.

واعتبر ابو فاعور أن كلام بري فيه مغالطات كبيرة، وتمنى لو انه خاطب النواب من مبنى البرلمان وليس من منزله، ناقلاً عن صفير ''قلقه ككل العاقلين والحكماء في لبنان على الأوضاع السياسية والداخلية وحرصه على استقلال البلد وقراره الحر''.

ورأى أن السعودية على مسافة واحدة من كل الأطراف في لبنان ولا تريد ان تصنف نفسها في موقع الفريق، لافتاً الى أنه رغم الإشادة الضمنية بالسعودية من قبل بري، فقد كان ضمنياً وفعلياً ملتزماً بالكامل بموقف النظام السوري وأن قوى 8 مارس تتموضع بالكامل في موقع التحالف مع هذا النظام على حساب باقي العلاقات العربية. وعزا إلغاء جنبلاط لمؤتمره الصحافي بأن موقفاً موحداً سيصدر عن قوى 14 مارس من كل المجريات.