• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ليون يحث فصائل ليبيا على قبول حكومة الوحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 نوفمبر 2015

نيويورك (وكالات)

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا المنتهية ولايته برناردينو ليون الفصائل المتناحرة إلى وقف محاولاتها لإعاقة خطة اقتسام السلطة التي تهدف إلى إنهاء أزمة سياسية طويلة في البلد الذي تمزقه الحرب.

وأبلغ ليون مجلس الأمن الدولي «أدعو القيادات المعنية، إلى الإصغاء للنداءات وأن يكفوا عن أي محاولات أو مناورات أخرى لإعاقة العملية الديمقراطية». وأضاف «ثمة شعور متنامٍ وملح في ليبيا بأن الدولة يجب ألا تكون رهينة بعد الآن للمصالح الضيقة لعدد قليل على أي جانب من جانبي الانقسام السياسي».

وبعد أشهر من المفاوضات المتأزمة قدم ليون في الآونة الأخيرة إلى الفصائل المتناحرة في ليبيا مقترحاً بتشكيل حكومة وحدة وطنية، غير أن متشددين من الجانبين عارضوا تقاسم السلطة.

بدوره، أعلن سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي أمام مجلس الأمن الدولي أن التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة في ليبيا «وشيك» ويمكن أن يتم خلال هذا الشهر.

وقال الدباشي إن «تشكيل حكومة وحدة وشيك، وقد يتم قبل نهاية الشهر».

وعبرت الحكومة الموازية في العاصمة الليبية طرابلس عن رغبتها في بدء محادثات جديدة ترعاها الأمم المتحدة بهدف إنهاء الحرب الأهلية في البلاد وقالت إن المبعوث الدولي الذي تنتهي ولايته منحاز للحكومة المعترف بها دوليا في شرق البلاد.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا