الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«شيفرة» لكل إطار

12 نوفمبر 2011 23:47
بعد 10 سنوات من استخدام الإطارات المخططة عادت الفورمولا-1 لاستخدام الإطارات الملساء في عام 2009، كجزء من تعزيز دور العوامل الميكانيكية بدلاً من العوامل الانسيابية التي تساعد على تماسك أفضل. ودون أخاديد فقد تم تعزيز نسبة التماسك بحوالى 20 في المائة، الأمر الذي أدى إلى زيادة في القوة، غير أن هذه الزيادة ليست كبيرة جداً بسبب إدخال تعديلات عدة على العوامل الانسيابية، والتأثير الإجمالي سيكون عبر تقليص التأدية عند المنعطفات التي تحتاج الى سرعة عالية. وجميع الإطارات المستخدمة تحصل على شيفرة معنية مع بداية نهاية عطلة الأسبوع، كي يتمكن “الفيا” من مراقبة كيفية استخدامها والتأكد أن الفرق لا تخرق القانون المعمول به. ويختار السائقون بين نوعين من الإطارات، ويتوجب عليهم استخدامهما معاً خلال السباق. يذكر أن هناك خطا أخضر مرسوما على الجهة الجانبية يميز الإطارات الملساء. وفي كل جائزة كبرى يحصل كل فريق على طاقمين خاصين للمسارات الجافة ويتوجب على كل سائق أن يستخدم الطاقمين (باستثناء على المسارات الرطبة)، ويتم وضع علامة بيضاء كبيرة على الإطارات ذات التركيبة المطاطية الأنعم بهدف أن تتعرف عليها الجماهير التي تتابع السباق. وخلال كل جائزة كبرى يحصل السائق على 14 طاقماً للإطارات الخاصة بالمسارات الجافة. ويمكن استخدام أربعة من هذه الطواقم (اثنان من كل نوعية) يوم الجمعة، مع الطواقم الباقية 10 (5 من كل تركيبة) فإنها توضع بتصرف السائقين بدءاً من صباح يوم السبت. وخلال التجارب يتوجب على كل سائق أن يستخدم طاقما واحدا من كل تركيبة. وتعتبر سباقات الفورمولا-1 من أكثر سباقات السيارات إثارةً وتشويقاً في العالم لاحتوائها على العديد من التفاصيل، فمثلاً يتطلب تصنيع سيارة الفورمولا-1 250 ألف ساعة عمل، وتبلغ ميزانية كل شركة مصنعة نحو 500 مليون دولار في العام الواحد، وكل سيارة تستهلك في السباق 1200 لتر وقود، وبين 60 -80 لترا زيوت، وتصل درجة الحرارة داخل مقصورة القيادة إلى 50 درجة مئوية، ويتطلب السائق تغير علبة التروس (الجير) نحو 2600 مرة، فيما يعد سباق موناكو أكثر سباق يتم من خلاله تبديل نسبة السرعة التي تصل إلى 4000 مرة. ميكانيكا السيارة تشتمل على الكثير من التفاصيل المثيرة، فالحرارة التي تخرج من عادم الهواء تصل إلى 800 درجة مئوية، في الوقت الذي يتطلب فك قطع السيارة وتجزئتها عقب نهاية كل سباق نحو 8 ساعات متواصلة، وتصل سرعة السيارة في السباق من صفر إلى 100 كلم في 2.6 ثانية. أما محرك السيارة الذي يتسع الى 2.4 لتر فيتألف من 8 اسطوانات V8 يزن مائة كيلو جرام، وتصل سرعة السيارة من صفر الى 200 كلم تتوقف بعد 7 ثوان فقط، أما درجة حرارة اسطوانات المكابح فتصل الى 1000 درجة مئوية.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©