• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

المنصة الروبوتية·· حل عملي لمشكلة مواقف السيارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مارس 2007

أصبح البحث عن موقف للسيارة في معظم مدن العالم يمثل مشكلة مؤرقة تهدر أوقات الناس وتثير أعصابهم. ويمكن الوقوف على صعوبة حل هذه المشكلة في المدن الضيقة ذات الكثافة السكانية العالية من خلال الإشارة إلى أن السيارة تشغل مساحة تقدر في المتوسط بـنحو 20 متراً مربعاً؛ وهذا يعني أن إمارة أبوظبي التي يقدر عدد السيارات فيها بنحو 400 ألف سيارة، تحتاج لمساحة تقدر بنحو 8 ملايين متر مربع لإيقاف السيارات كلها مرة واحدة بافتراض وجود ساعات لا تتحرك فيها السيارات أبداً. وبالطبع، ليس من المعقول أو الممكن تأمين أو تعطيل هذه المساحة الهائلة من المدينة لوقوف السيارات. ويكون من الواضح أن الحل يكمن في بناء المواقف المتراكبة فوق بعضها البعض. وبالرغم من بناء العديد منها، إلا أن معدل هبوط السيارات الجديدة إلى الطرق يتزايد بشكل متواصل مما يبقي على هذه المشكلة قائمة ويزيدها تفاقماً.

وسرعان ما بدا للخبراء الذين حاولوا التصدي لهذه المعضلة المعقدة مؤخراً أن مفتاح الحل الصحيح هو في قبضة التكنولوجيا الذكية. وينطوي أحدث هذه الحلول على بناء برج أسطواني الشكل يمكن أن يتألف من 30 طابقاً أو أكثر ويضم عدداً كبيراً من مواقف السيارات التي تصطف قرب بعضها البعض كخلايا النحل. وتتولى منصة روبوتية مبرمجة استلام السيارة في المدخل الوحيد للموقف لترفعها بعد ذلك بسرعة كبيرة وبطريقة مبرمجة إلى الرف الفارغ. وهذا النظام يعمل بالفعل الآن في مدينة نيويورك وتشغله شركة متخصصة بحل مشاكل السيارات تدعى (أوتوموشن) Automotion .

ويمكن للبرج الروبوتي الواحد استلام وصف عدد كبير من السيارات بحيث يتم استلام وصف السيارة الواحدة خلال 90 ثانية فقط؛ ولا يحتاج إلا لموظف استقبال لإدخال السيارات وموظف حسابات لتحصيل الرسوم التي يحسبها الكمبيوتر بالساعة أو اليوم بطريقة آلية بحتة.

ومن المميزات الأخرى للنظام أنه يضمن إيقاف نحو 800 سيارة في برج مغلق لا تزيد مساحته على 600 متر مربع فقط. وهو لا يحتاج إلى موظفي تنظيفات، ولا تسبب عملية إيقاف السيارات نشر الغازات الملوثة للبيئة لأن عملية رفع وتنزيل السيارة داخل الموقف تتم من دون الحاجة لإدارة المحرك على الإطلاق؛ ويضاف إلى كل ذلك أن هذا النظام يوفر الكثير من المساحات التي تخصص عادة داخل المواقف العادية كطرق ضرورية لحركة السيارات. ولا تتعرض السيارة في البرج الروبوتي للضوء أو الرطوبة أو الغبار أو السرقة لأن الموقف مغلق من كل الجهات ولا يمكن الوصول إلى السيارة إلا عن طريق المنصة الروبوتية التي تلعب دور (المصعد الذكي) في هذا النظام.

ويعتمد النظام على باقة من الابتكارات التكنولوجية تجمع بين أنظمة المصاعد الذكية والمجسّات الليزرية وتقنيات البرمجة الحاسوبية لحفظ مواقف السيارات الفارغة والممتلئة وتسجيل زمن وقوفها من أجل دفع الرسوم مقابل خدمة الإيقاف. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال