الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

صراع الأبطال في الفورمولا-1 يتجدد على حلبة ياس اليوم

12 نوفمبر 2011 23:44
من جديد، يعود الأبطال إلى حلبة ياس لخوض غمار التحدي على عرش جائزة الاتحـاد للطيران الكبرى للفورمولا-1 في أبوظبي حيث يبدأون التحدي الصعب، وعلى الرغم من أن الألماني سيبستيان فيتل حسم بطولة العالم مبكراً، وتوج للمرة الثانية على التوالي بطلاً للعالم، إلا أن حلبة ياس، تبقى لها خصوصيتها التي تفوق كونها تستضيف مجرد سباق. كما أن للحلبة خصوصيتها عن بطل العالم، الذي يعود إليها بشوق ولهفة، بطموح الدفاع عن عرشها الذي لم يتربع عليه سواه، منذ أن دشنت الحلبة انطلاقتها في عالم السيارات، حيث فاز فيتل بأولى الجولات على حلبة ياس، في عام 2009،. كما عاد العام الماضي وحاز لقب جولتها في أولى خطوات مسيرته كبطل للعالم المثير، واليوم وفي السباق الرئيسي لجائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا-1، يبدو فيتل رافضاً لأي محاولة لإبعاده عن العرش. كما يأتي نظام «تخفيض السحب» ليضفي المزيد من الإثارة على السباق قبل الأخير لبطولة العالم، بعد أن أعلنت حلبة مرسى عن إضافة منطقتين جديدتين يسمح فيهما باستخدام نظام “تخفيض السحب” ما يعني أن الجمهور سيستمتع بمشاهدة المزيد من حالات التجاوز التي سيقوم بها نجوم سباق الجائزة الكبرى على مسار حلبة مرسى ياس. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق النظام الجديد في هاتين المنطقتين على مسار الحلبة والتي يسمح فيها للسائق بفتح الجناح الخلفي في سيارته حتى يتمكن من منح سيارته المزيد من قوة الاندفاع التي تؤهله لتجاوز منافسه. كما تعتبر هذه هي المرة الثالثة فقط التي يسمح فيها بتطبيق نظام “تخفيض السحب” منذ أن تم العمل به هذا العام في منطقتين على المسار وليس منطقة واحدة كما هو الحال في باقي الحلبات. وتقع منطقة “تخفيض السحب” الأولى بالتحديد عند المنعطف رقم 10 مما يعني أن السائقين سيطلقون العنان لسياراتهم وسيتمكنون من القيام بمناورات التجاوز لمسافة 700 متر حتى الوصول إلى المنعطف رقم 11 المواجه لمدرج المرسى والمدرج الجنوبي أما المنطقة الأخرى فتقع مقابل المدرج الشمالي عند المنعطف رقم 7 وهو ما يسمح للسائقين بتشغيل النظام على أطول مسارات الحلبة حتى المنعطف رقم 8. وتؤكد حلبة ياس في كل السباقات أنها الحدث قبل الجولة، وليس أدل على ذلك، مما سبق هذه الجولة من رسائل للسائقين، أكدوا فيها جميعهم أنهم تواقون للقيادة على حلبة ياس، التي تمثل تجربة فريدة في بطولة العالم، بعد أن نجحت العاصمة الإماراتية أبوظبي، في تأكيد جدارتها بالثقة التي حظيت بها كمحطة مهمة ضمن جدول سلسلة سباقات الفورمولا -1 لمدة 7 سنوات بفضل حرص القائمين عليها منذ البداية على تلبية معايير البريطاني بيرني ايكلستون، مالك الحقوق التجارية للسباقات، والمتمثلة في بناء حلبة عصرية. ويتنافس في السباق اليوم، 25 متسابقاً، هم: سيباستيان فيتل، مارك ويبر، لويس هاميلتون، جنسون باتون، فيرناندو ألونسو، فيليبي ماسا، مايكل شوماخر، نيكو روسبيرج، برونو سينا، فيتالي بيتروف، روبينز باريتشيلو، استور مالدونادو، أدريان سوتيل، ول دي رستا، كاموي كوباياشي، وسيرجيو يريز، سيباستيان بيومي، هايمي الجيرسواري، هايكي كوفالينين، جارنو ترولي، دانيال ريكياردو، فيتانتونيو ليوزي، تيمو جلوك، وجيروم دامبروزيوش. ويمثل هؤلاء السائقون، فرق: رد بُل ريسينج، فودافون مكلارين مرسيدس، سكوديريا فيراري، مرسيدس جي بي بيتروناس للفورمولا 1، لوتاس رينو جي بي، أي تي أند تي ويليامز، صحارى فورس إنديا للفورمولا -1، ساوبر للفورمولا -1، سكوديريا تورو روسو، فريق لوتاس، إتش آر تي للفورمولا -1، وماروسيا فيرجين ريسينج للفورمولا -1. ومنذ أن ظهرت حلبة مرسى ياس في أبوظبي، كان التسليم بأن السباق الإماراتي يشكل علامة فارقة في البطولة، وأنه ليس مجرد حلقة عادية في السلسلة، وأنه أهل لتعزيز حضور آسيا والشرق الأوسط على خارطة الفئة الأولى على حساب أوروبا. وفي كل سباق على حلبة ياس، لا يتوقف الحديث عن روعة المكان وأناقة التصميم الذي يحمل توقيع الألماني الشهير هرمان تيلكه الذي سبق له أن صمم عدداً كبيراً من الحلبات المميزة، لعل أبرزها في البحرين والصين وماليزيا. والجدير بالذكر أن التصميم المبتكر لمرسى اليخوت الذي تشتمل عليه حلبة مرسى ياس يسمح لبعض الجماهير بمتابعة السباق من على متن مراكبهم، الأمر الذي يمنح الحدث هوية فريدة من نوعها مع العلم أن الحلبة تستوعب ما يزيد عن 150 يختاً، منها 20 بطول يزيد عن 100 قدم وأخرى ضخمة يزيد طولها على 200 قدم.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©