• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

مسؤولة أوروبية تتعهد بالفصل بين شركات إنتاج الطاقة وشبكات النقل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مارس 2007

بروكسل-(د ب أ): تعهدت مفوضة شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي بالمضي قدما في تنفيذ خطط مثيرة للجدل تهدف إلى الفصل الكامل بين الشركات المنتجة للطاقة وشبكات النقل.

وقالت نيلي كرويس، المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة، أمس الأول: إنها عاقدة العزم على العمل بشأن وضع قواعد جديدة '' لفصل الملكية'' والتي ستقوم بموجبها شركات كبيرة ببيع شبكاتها الخاصة بالنقل والتوزيع إلى شركات مستقلة.

يذكر أن زعماء الاتحاد الاوروبي تفادوا في الاسبوع الماضي طلبا للمفوضية الاوروبية بشأن الفصل الكامل للملكية من خلال موافقتهم على أن أي خطوة للفصل بين شركات الطاقة الاوروبية يجب أن تأخذ في الاعتبار خصائص وسمات قطاعات الغاز والكهرباء والاسواق الاقليمية.

كما ذكرت المفوضة الأوروبية أن أي فصل كامل بين الشركات المنتجة للطاقة وشبكات النقل من شأنه أن يشجع على ضخ استثمارات جديدة في محطات الطاقة والبنية التحتية لاستيراد الغاز. وقال مسؤولو الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إنه سيتم تقديم قانون بشأن خطة الفصل في هذا الصيف.

وجادلت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، بأن الفصل الكامل لشركات الطاقة العملاقة في دول الاتحاد يعد ضروريا لتشجيع المنافسة وخفض أسعار الطاقة بالنسبة للمستهلكين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال