• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

تأسيس مصرف إسلامي في سوريا برأسمال 500 مليون دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مارس 2007

المنامة- ''الاتحاد'': أطلقت شركة جلوبال هاوس التي تتخذ من البحرين مقرا لها، مصرفا إسلاميا في سوريا برأسمال نصف مليار دولار على أن يكون رأس المال المدفوع 250 مليون دولار.

وقال الدكتور أحمد بن حسين الدوسري رئيس مجلس إدارة شركة جلوبال هاوس البحرينية ''إن السوق السورية تعد أرضا خصبة للاستثمار، وهي مقبلة على انفتاح كبير، الأمر الذي سهل مهمتنا في تشجع الكثير من المستثمرين العرب والأجانب على حد سواء على الالتفات إلى هذه السوق، التي سيكون لها شأن كبير خلال السنوات الخمس المقبلة''.

وأوضح الدوسري أن جلوبال هاوس عملت على دراسة السوق السورية منذ أكثر من عام، واستقر الرأي على الاستثمار في أكثر من مدينة سورية من بينها العاصمة دمشق ومحافظات أخرى كحلب واللاذقية التي بدأت في نمو متسارع بعد الانفتاح التي شهدته أسواق سوريا على وجه الخصوص. وأضاف أن فكرة إنشاء بنك إسلامي في سوريا كانت منذ فترة طويلة خاصة أن مثل هذه النوعية من البنوك جديدة في سوريا، مؤكدا أن مستثمرين سوريين يفضلون التعامل مع البنوك الإسلامية لحرصها على إدارة استثماراتها حسب قوانين الشريعة الإسلامية السمحاء، علاوة على أن البنوك الإسلامية تستوعب المبادرات الاستثمارية وستشجع المستثمرين العرب والأجانب على العمل في سوريا.

وبين الدوسري، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة البنك الدولي المتحد في البحرين، أن جلوبال هاوس ستكون أيضا شريكا في البنك الجديد الذي سيبلغ رأسماله المعلن نصف مليار دولار، مشيرا إلى أن بنوكا عدة بالإضافة إلى عدد من المؤسسات المالية الكبرى في الخليج وعدد من رجال الأعمال من الخليج ومن سوريا أيضا أبدوا التزامهم بالمساهمة في رأسمال البنك. وقال إن البنك سيخرج إلى النور ويبدأ عمله خلال الشهور المقبلة، بعد استيفاء الإجراءات المطلوبة.

وأوضح أن ''جلوبال'' تقوم بتأسيس شركة وساطة مالية لتكون من أولى الشركات التي تباشر عملها مع افتتاح سوق الأوراق المالية السورية المزمع إنشاؤها قبل نهاية العام، مشيرا إلى أن جلوبال هاوس لديها أكثر من مشروع ضخم من بينها الدخول في مشاريع عقارية بأكثر من مائة مليون دولار، ومن بينها مدينة متكاملة للخدمات على طريق مطار دمشق سيعلن عنها في الشهور القليلة المقبلة، وتضم فندقا ضخما ومجمعات سكنية وأكوا بارك وعددا من الأندية الصحية والملاعب.

وأوضح أن جلوبال هاوس بصدد دراسة عدد من المشاريع الضخمة التي تصل تكلفتها إلى أكثر من نصف مليار دولار، سيتم الإعلان عنها خلال المرحلة المقبلة بعد استكمال المنظور الرئيسي لها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال