• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

رئيس الاكوادور يساعد سكان الأمازون على مقاضاة شيفرون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مارس 2007

كيتو-(رويترز): قال رئيس الاكوادور رافائيل كوريا انه سيساعد سكان غابات الامازون على جمع أدلة في دعواهم القضائية المرفوعة على شركة النفط الاميركية شيفرون والتي تطالبها بتعويض قدره 6 مليارات دولار وتتهمها بتلويث مجتمعاتهم. وقال كوريا في بيان بعد اجتماع مع ممثلي المدعين أمس الأول ''لن نسمح بأي تعد على بيئتنا وشعبنا. واضاف البيان ان الحكومة ستساعد المدعين على جمع الأدلة لاثبات مطالبهم وقال ان كوريا يعتزم زيارة الاماكن المتضررة في وقت لاحق من هذا الشهر.

ويتهم سكان الغابات وبينهم قبيلة كوفان الهندية شركة تكساكو التابعة لشيفرون باغراق بيئة الاكوادور بنحو 18 مليار جالون من المياه المحملة بالزيت في الفترة من 1972 الى .1992

ويطالب نحو 30 الفا من سكان الغابات بتعويضات لمساعدتهم في تكاليف تنظيف البيئة. وكانت تكساكو اندمجت مع شيفرون في عام 2001 وتنفي ضلوعها في اي مخالفة. وتنظر هذه الدعوى القانونية المرفوعة منذ وقت طويل امام محكمة محلية وقال محامو الادعاء إن الحكم قد يصدر خلال النصف الأول من العام.

وكان الرئيس كوريا، وهو وزير اقتصاد سابق، قد اثار مخاوف شركات النفط الاجنبية بتعهداته باعادة النظر في العقود معها في مسعى لتعزيز حصة الحكومة من العائدات النفطية. ولم تعد شيفرون تعمل في الاكوادور، خامس اكبر منتج للنفط في اميركا الجنوبية حيث تنتج نحو 530 الف برميل يوميا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال