• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

7 ملايين متر مربع للتسوق في السعودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مارس 2007

أكد تقرير ''كولرس'' أن المشروعات التي تنفذ حاليا ستدفع قطاع مراكز التسوق في السعودية إلى المقدمة، وسترتفع المساحات التأجيرية إلى 6,95 مليون متر مربع، وتحتل العاصمة الرياض ومدينة جدة المراكز الأولى في استقطاب المطورين لمراكز التسوق، وتوجد مشروعات قيد الدراسة بمساحات 795 ألف متر مربع في الرياض، وأخرى في جدة بمساحات 870 ألف متر مربع.

وأشار التقرير إلى نصيب الفرد من مساحات تجارة التجزئة في السعودية سيرتفع من 0,06 متر مربع عام 2000 إلى 0,27 متر مربع عام 2010 بنمو 350 بالمئة، مع الاخذ في الاعتبار الكثافة السكانية في المملكة بخلاف دول الخليج الأخرى، والتي تصل إلى 23 مليون نسمة، ولكن هناك ميزة يراها المطورون في السعودية تتمثل في أن 50 بالمئة من السكان تحت سن عشرين عاماً وتعتبر ميزة تسويقية. وذكر تقرير شركة (كولرس العالمية) بأن العديد من الشركات تقوم بتطوير مشروعات مراكز تسوق في السعودية منها مشروعات (لاند مارك)، وشركة العثيم للاستثمار ومشروع مول أوف أربيا، ومجموعة صافولا، وتناول التقرير حجم التوسعات في سوق الكويت والتوسعات حتى عام 2010 والتي ستؤدي إلى نمو حجم مساحات التسوق بنسبة 233 بالمئة لتصل إلى 1,5 مليون متر مربع مقابل 345 ألف متر عام ،2006 وفي قطر سترتفع المساحات في عام 2010 إلى 1,07 ملايين متر مربع، مع توقعات بنمو حجم الاستهلاك الفردي خاصة مع زيادة دخل الفرد إلى 36 ألف دولار سنوياً، بينما تصل مساحات مراكز التسوق وتجارة التجزئة في البحرين ما يقارب مليون متر مربع، وفي سلطنة عمان إلى 390 ألف متر مربع عام .2010

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال