الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أسعار المستهلك بأبوظبي ترتفع 2,1% خلال 10 أشهر

أسعار المستهلك بأبوظبي ترتفع 2,1% خلال 10 أشهر
12 نوفمبر 2011 23:27
ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بأبوظبي، والذي يقيس معدل التضخم، بنسبة 2,1% خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، متأثراً بشكل أساسي بزيادة أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات، بحسب التقرير الشهري لمركز الإحصاء - أبوظبي. وأوضح التقرير أن أسعار المستهلك ارتفعت خلال أكتوبر الماضي 0,9%، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2010، و0,3% مقارنة بالرقم القياسي لشهر سبتمبر 2011. وأوضح المركز، في بيان صحفي أمس، أن مجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” ساهمت في ارتفاع أسعار المستهلك خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 64,2%، بعد ارتفاع أسعار المجموعة بنسبة 8%. وارتفعت أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة للأغذية والمشروبات، مثل مجموعة “اللحوم” و”البن والشاي والكاكاو” بنسبة 14,3% لكل منهما، ثم “الفواكه” بنسبة 11,4%، ومجموعة “المياه المعدنية، والمشروبات المرطبة، وأنواع عصير الفواكه والبقوليات” بنسبة 8,7%، ومجموعة “الخبز والحبوب”، والتي ارتفعت بنسبة 7%. وأضاف التقرير أن مجموعة “السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى” احتلت المرتبة الثانية، حيث ساهمت بنسبة 34,6% من مجمل الارتفاع في الأسعار خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010، وارتفعت أسعارها بنسبة 1,8%. وساهمت مجموعة النقل بنسبة 27,8% في معدل الزيادة التي تحققت خلال الفترة المذكورة، وارتفعت معدلات أسعارها بنسبة 6,2%. كما حققت مجموعة “الاتصالات” مساهمة مقدارها 13,5% في مجمل معدل الزيادة، وارتفعت أسعارها بنسبة 4,5%. وأوضح المركز أن من أهم المجموعات التي ساهمت بتخفيض معدل تغير أسعار المستهلك خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2010، مجموعة الملابس والأحذية، وساهمت بنسبة تخفيض 67%، حيث انخفضت أسعارها بنسبة 14,8%. إلى ذلك، أشار تقرير مركز الإحصاء – أبوظبي إلى أن معدل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفع في شهر أكتوبر من عام 2011 بنسبة 0,9% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2010، مؤكداً أن أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها خلال الفترة المذكورة كانت مجموعة “المطاعم والفنادق” بنسبة 8%، و”المشروبات الكحولية والتبغ” بنسبة 7,4%، و”الأغذية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 5,8%. بالمقابل، انخفضت أسعار مجموعة “الملابس والأحذية” بنسبة 11,3%. وأوضح المركز أن معدل أسعار المستهلك في شهر أكتوبر من عام 2011 ارتفع بنسبة 0,3% مقارنة بأسعارها في شهر سبتمبر 2011، مشيراً إلى أن أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها كانت مجموعة “المطاعم والفنادق” بنسبة 3,1%. رفاهية الأسرة وفيما يخص رفاهية الأسرة، أوضح التقرير أن معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاهية “الدنيا” ارتفعت بنسبة 4% خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاهية “العليا” بنسبة 1,4%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاهية “المتوسطة” بنسبة 2,6%. أما شريحة الرفاهية “تحت المتوسطة” فارتفعت أسعار المستهلك فيها بنسبة 3,1%. وارتفعت معدلات أسعار المستهلك في شريحة الرفاهية “الدنيا” بنسبة 2% خلال شهر أكتوبر من عام 2011 مقارنة بأسعار شهر أكتوبر 2010، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاهية “العليا” بنسبة 0,4% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاهية “المتوسطة” بنسبة 1,3%. وذكر المركز أن معدلات أسعار المستهلك في شريحة الرفاهية “الدنيا” ارتفعت بنسبة 0,6% خلال شهر أكتوبر 2011 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر سبتمبر 2011، كما ارتفعت أسعار المستهلك في شريحة الرفاهية “المتوسطة” و “العليا” بنسبة 0,3% على التوالي. وفيما يتعلق بنوع الأسرة، أوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أن معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ارتفعت بنسبة 2,1% خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2011 لفترة المقارنة نفسه، وللأسر غير المواطنة بنسبة 1,7%، وللأسر الجماعية بنسبة 3,6%. وارتفعت أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 0,9% خلال شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بأكتوبر 2010، وللأسر غير المواطنة بنسبة 0,7%، وللأسر الجماعية بنسبة 1,8%. بينما بلغت نسبة الارتفاع في أسعار المستهلك للأسر المواطنة وغير المواطنة 0,3% لكل منهما، في أكتوبر الماضي، مقارنة بشهر سبتمبر 2011، وللأسر الجماعية بنسبة 0,6%.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©