• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

التلفزيون التفاعلي يؤكد فعاليته !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مارس 2007

واشنطن- ''خاص'': انظر حولك جيداً... كل شيء يتغيّر بسرعة: السيارات، الأبنية والأبراج، صرعات الموضة والملابس، الأجهزة الالكترونية، وسائل الإعلام، الكاميرات، الأدوات المنزلية الخ... وهذه التبدّلات المتسارعة انعكست على البشر، وما كان يُعتبر تطوراً في الماضي أصبح الآن من الأمور العادية أو القديمة، فكل يوم يحمل لنا في طياته جديداً.

في السابق، ظننا أن الراديو هو اختراع العصر الأول نظراً لامكاناته وقدراته حتى أن البعض ظنه سحراً وعفريتاً فحطمه ليسكته. ومع ظهور التلفزيون اعتبرنا انه الأفضل على الإطلاق لتعود الأيام وتفاجئنا مجدداً بظهور الكمبيوتر والانترنت اللذين مهّدا لانطلاق ثورة رقمية عارمة على كل الأصعدة.

ولا يقتصر التطوّر عند ذلك، وفي نظرة متأنيّة إلى الأمور نجد أن لغتنا تتطوّر، وكذلك نمط حياتنا اليومية وعلاقاتنا وحاجاتنا الاجتماعية كافة، ومن خلال مراقبتنا لهذا التطوّر المتسارع، ندرك جيداً أن المستقبل يحمل لنا العديد من المفاجآت التكنولوجية.

ويشهد التلفزيون اليوم تطورات متلاحقة ستجعله بين عامي 2008 و2012 رقمياً بامتياز.. إذاً التلفزيون الرقمي أو التفاعلي الذي يبث إرساله عبر الساتلايت أو الكابل، والذي يقدم باقة غنيّة من المحطات والبرامج المغرية بصورة أفضل وأدلة الكترونية للبرامج وخدمات مميّزة جداً (مثل: الفيديو تحت الطلب، وإمكانية انتقاء البرامج والتصويت والمشاركة في الألعاب وغيرها الكثير) سيكتسح الساحة الإعلامية قريباً في معظم الدول الكبرى قبل أن ينتقل إلى سائر دول العالم، ولاسيما أن عمل التلفزيون الرقمي أهم بكثير من الأنماط الأخرى التي تبث عبر موجات هوائية.

ومن أبرز خدمات التلفزيون الرقمي انه يوفر صورة بألوان أفضل وصوتاً أكثر صفاء وعدداً لا متناهياً من القنوات.

وهناك ما يسمّى بـ ''تسجيل الفيديو الشخصي'' وهي خدمة تسمح لك بوقف المشهد على الشاشة وإعادة مشاهدته وتسجيله. كما أنها تزوّدك بدليل موسّع لأبرز البرامج وتسمح لك باختيار المفضلة لديك لتضعها ضمن قائمة شخصية باسمك ولتقوم بتسجيلها حتى لو لم تكن داخل المنزل بل وفقاً لجدول زمني مبرمج تضعه بنفسك. وهناك أيضاً خدمة ''الفيديو تحت الطلب'' التي تتيح لك إمكانية وضع الإطار المناسب للبرامج التي تريد مشاهدتها والاستغناء عن خدمات المحطات التلفزيونية مثلاً كما تستطيع أن تحدد أنك تريد حضور أخبار ''الجزيرة'' في العاشرة، ومن ثم برنامج ''مَن سيربح المليون'' في الحادية عشرة وبعدها فيلم ''يوم من عمري'' الخ.. وباستطاعتك طلب أفلام وعروض خاصة تبث فقط على تلفازك وليس للعموم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال