الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

هاني شاكر يتألق في مهرجان الموسيقى العربية

هاني شاكر يتألق في مهرجان الموسيقى العربية
7 نوفمبر 2015 12:20

شهدت دار الأوبرا المصرية حفلا غنائيًا متميزًا يعد الخامس ضمن برنامج مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ24،  شارك في هذا الحفل الذي أقيم أمس الأول عازف القانون د. ماجد سرور والمطربة الشابة إيمان عبد الغني وكارمن سليمان نجمة الموسم الأول من برنامج اكتشاف المواهب الغنائية "آراب أيدول"، التي قدمت عدة أغنيات قديمة وحديثة، مثل أغنية لشادية بعنوان "على عش الحب"، وغنت أيضا لفايزة أحمد "ليه يا قلبي ليه"، و"هقابله بكرة" لكوكب الشرق أم كلثوم، وكذلك "على أد الشوق" للعندليب عبد الحليم حافظ.

ثم قدمت أغنيتها "حضن دافي" والتي كانت سبق أن غنتها في تتر مقدمة مسلسل "فرح ليلى" الذي قامت ببطولته النجمة ليلى علوي، وتم عرضه منذ عامين.

ومن المواهب الشابة إلى النجم الكبير هاني شاكر نقيب الموسيقيين الذي قدم فاصلا غنائيًا متميزًا أشعل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتفاعل معه الحضور الذي لم يقتصر على جيل الكبار وحدهم، إنما الشباب أيضًا والأطفال الذين استمعوا لبرنامجه الغنائي الذي اختار فيه مجموعة من أجل أغنياته القديمة والحديثة، وكذلك من الأغاني القديمة لمطربين أمثال عبد الحليم حافظ الذي قدم له "أهواك"، فيما رد على الاتهامات التي كان قد قدمها له الموسيقار حلمي بكر بأنه أحد كارهي محمد عبد الوهاب عبر تقديمه عدة أغنيات للموسيقار الراحل هي "هان الودّ"، و"قوللي عملك إيه قلبي"، و"لا تكذبي"، وسط تفاعل قوي من جمهوره، الذي ظل يردد له هتافات تؤكد حبهم الكبير لهم، وتعلقهم بطريقته في الغناء وإحساسه الواضح.

كما قدم شاكر أغنيتين وطنيتين هما "متخافيش يا مصر" والتي كان قد بدأ بها فقرته الغنائية موجهًا رسالة إلى بلده في الظروف التي تمر بها هذه الأيام، متمنيًا أن يتحسن الوضع، وهي من كلمات تامر حسين، وألحان عمرو مصطفى، وأغنية "محتاجين الطيبة" والتي نالت استحسان عدد كبير من الحضور، حتى داعبته إحداهن بأنه قلبه طيب، فرد عليها بأن الشعب المصري قلبه طيب، ثم قدم مجموعة من الأغنيات العاطفية منها "متهدديش"، و"لسه بتسألي"، "قلبي ليك"، "لو بتحب حقيقي"، "علي الضحكاية" التي غيّر في جزء من كلماتها لتصبح "علي الضحكاية يا مصر"، وهو التغيير الذي لاقى استحسان الجمهور بشكل كبير، لترد عليه النساء على طريقة الزغاريد.

وخلال الحفل، استجاب شاكر لطلبات الجمهور الذي أعلن رغبته في الاستماع لأغنيتي "ياريتني"، و"سواح" رغم كونهما خارج برنامج الحفل الذي حدده شاكر، وأعلنته إدارة المهرجان، واختتم الحفل بأغنية "أحلف بسماها وترابها" للعندليب، وكلمات الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، والذي تُهدى له هذه الدورة، وألحان كمال الطويل.

حضر الحفل الإعلاميتان لميس الحديدي، وليليان داود، إلى جانب المطربة نادية مصطفى وزوجها الفنان أركان فؤاد.

وفي تصريحات خاصة، أعرب النجم هاني شاكر لـ"الاتحاد" عن سعادته بالمشاركة في مهرجان الموسيقى العربية، وبتفاعل الجمهور مع أغنياته، وذكر أنه لم يتردد في قبول دعوة المشاركة فيه، مشيرًا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها أغنية "أهواك" بالمهرجان.

وأشاد بإقامة المهرجان في 3 محافظات داخل مصر حتى يمكن لجمهورها متابعة الفن الحقيقي الذي يقدمه المطربون والعازفون خلال فعاليات هذه الدورة.

ولفت إلى أن إطلاق اسم الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي على هذه الدورة وإهداءها لروحه هو نوع من التقدير لكتاباته العظيمة التي أثرى بها الحياة الفنية، معتبرًا أنه رمز اجتمع المصريين على حبه، واستطاع بكلماته التعبير عن حالات عاطفية متنوعة، وكذلك واقع يعيشه المصريين بلغته البسيطة التي تدخل القلوب فورًا، إذ كان يغازل النفس البشرية ويعبر عن حالاتها في الانتصار والانكسار.

وشدد شاكر على أنه لم يكن يفكر يومًا في خوض انتخابات نقابة الموسيقيين، ولكن خوفه على مستقبل الموسيقى في مصر ووضع الأغنية دفعه لذلك، ووصفها بأنها مهمة وطنية للدفاع عن هوية الأغنية المصرية والعربية عمومًا، خاصة بعدما تدهور حالها، بما لايليق بمصر، متمنيًا أن يتم الدفع بأصوات قوية ولافتة تثري الساحة وتعيد ضبط الوضع مرة أخرى، لذا سيسعى خلال الفترة القادمة لوجود شكل من أشكال التعاون بين النقابة ودار الأوبرا المصرية لإبراز المواهب الحقيقية التي تستحق أن يستمع لها الجمهور.

من ناحية أخرى، أشار إلى أنه يستعد خلال الأيام القادمة لاستكمال تسجيل باقي أغنيات ألبومه الجديد الذي يضم نحو 10 أغنيات، وينتجه طارق عبد الله، ويتعاون فيه مع مجموعة من الملحنين منهم مدين، محمد ضياء، نصر الدين، محمود الخيام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©