• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

سفير مصر في لندن لـ"الاتحاد": قرار بريطانيا تعليق الرحلات كان متسرعاً

بدء إعادة البريطانيين من شرم الشيخ إلى بلادهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 نوفمبر 2015

القاهرة – كتب: محمد جاب الله

في الوقت الذي يتعامل الجانبان المصري والروسي مع قضية سقوط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء بحذر شديد، تسارعت بعض الدول الأوروبية في اتخاذ خطوات وصفها الخبراء والمسؤليين بالقاهرة وموسكو بأنه استباق لنتائج التحقيق المنوط به جهات دولية كبيرة حول اسباب سقوط الطائرة المنكوبة.

فيما أوقفت شركات طيران هولندية رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ بشكل أولي حتى يوم الأحد القادم ، ووفقا لبيانات وزارة العدل الهولندية ، جاء ذلك كرد فعل على حادث سقوط طائرة الركاب الروسية فوق سيناء الذي أسفر عن وفاة 244 شخصا كانوا على متنها.

وأوضحت وزارة العدل الهولندية أن هناك اتصالا وثيقا مع السلطات البريطانية أيضا. وأشارت إلى أن هناك حاليا 408 سائحين هولنديين في شرم الشيخ وأوصتهم بالتوجه إلى منظمي رحلاتهم السياحية.

بينما رفضت شركة كي أل أم الهولندية نقل الأمتعة على رحلتها التي توجهت في وقت سابق الجمعة من القاهرة إلى أمستردام، وقالت الشركة: "استنادا إلى معلومات وطنية ودولية ومن باب الإحتياط فإن كي أل أم لن تسمح بنقل الحقائب في مقصورة الأمتعة".   من جانبه، صرح نصر كامل السفير المصري ببريطانيا أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كان خطابه واضحا حيث قال إن الجانب البريطاني قد تشاور معه منذ أكثر من 10 شهور حول اساليب واجراءات الأمن في المطارات المصرية وأبدي الرئيس ترحيبه بايجابية ، لافتاً ان السلطات البريطانية ايضا ابدت ارتياحا بايجابية تلك الاجراءات.

القرار البريطاني وأكد "كامل" في تصريحات خاصة أن قرار تعليق الرحلات الانجليزية إلى شرم الشيخ جاء متسرعاً واستبق نتائج التحقيقات ويجب ألا تستبق الشركات الاوربية لنتائج التحقيقات الجارية حول الحادث إلا أنه بعد تشاورات دبلوماسية استطعنا استكمال الرحلات بداية من اليوم.

وكشف السفير المصري ببريطانيا أن الجانب البريطاني في مكالمة هاتفية له مع المسؤلين بالجانب المصري طلبوا فيها اجراءات اضافية للتأمين وزيارات للمسؤلين الانجليز وابدينا ترحيبنا وبدءت القاهرة استعداداتها بايجابية ، مشيرا الي الجانب الانجليزي سوف يتفهم وهذا ما قاله كاميرون خلال المؤتمر الصحفي أمس أن هناك اجراءات ايجابية من جانب بريطانيا في الايام القليلة الاتية وترتيبات تسمح باستكمال الرحلات الي شرم الشيخ.

مطار شرم الشيخ فيما رفض اللواء عبدالوهاب علي مدير مطار شرم الشيخ التعليق حول مسار الرحلات من وإلي المطار وتكدس السياح به ، معلقاً: "نحن منشغلون الان بأمن السياح وتوفير سبل الراحة لهم واستخراج التأشيرات وسرعة انهاء أوراقهم، ونحن نتفهم تصريحات الشركات الأوروبية والمسؤولين المصريين والدبلوماسيين يعملون بجهد كبير علي حل الأزمة". فيما أفاد مسؤل بمطار شرم الشيخ ، أنه أقلعت بعد ظهر الجمعة أول طائرة تقل عددا من السياح البريطانيين العالقين في شرم الشيخ، وعلى متنها أكثر من 160 راكبا، وتعود الطائرة لشركة إيزيجت، علي حد قوله .   في سياق متصل، قال وزير الطيران المصري السابق وائل المعداوي إن امتناع الشركة الهولندية من جلب امتعة السياح الانجليز جاء تناغما مع القرار المتسرع للجانب البريطاني ـ واصفا اياه بأنه استباق للنتائج التحقيقات حول الطائرة الروسية. نتائج التحقيقات واضاف "المعداوي" في تصريحات خاصة ، ان استباق النتائج يعطي اهمية وتركيز علي جوانب سياسية ويجعل القضية مسيسة وتركز علي الارهاب ، والاستفادة منها في بعض الملفات مثل الصراع السوري الدائر الان .   من جانبه، أعلن السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن، استئناف الرحلات الجوية العائدة من شرم الشيخ إلى المملكة المتحدة اعتبارًا من اليوم الجمعة. وقال كاسن، في تغريدة باللغة العربية على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الجمعة إن الحكومة البريطانية، اتفقت مع مصر على حزمة جديدة من الإجراءات الأمنية بمطار شرم الشيخ، وبات باستطاعة الطائرات الآن نقل المسافرين إلى بريطانيا.   كان سامح شكري وزير الخارجية قد قال في تصريح له لشبكة "سى إن إن" الإخبارية من لندن، قرار الحكومة البريطانية بتأخير إقلاع طائراتها من مطار شرم الشيخ لحين وصول فريق أمنى بريطاني للتحقق من الإجراءات الأمنية بالمطار، مشيرًا إلى أن ربط هذا القرار بحادث سقوط الطائرة الروسية مرجحاً انه تم إسقاطها نتيجة تفجير قنبلة على متن الطائرة، يعد قراراً مثير للاندهاش.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا