• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

شركة روسية تدرس بناء مفاعل في المغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مارس 2007

الرباط-ا ف ب: وصل الى المغرب أمس وفد خبراء من شركة ''اتومسترواكسبورت'' الروسية في زيارة استكشاف للظروف التقنية والمالية لاقامة مفاعل نووي للاستخدام المدني في المغرب.

وقال مسؤول في الهيئة الوطنية المغربية للكهرباء ''ان الوفد مكون من فنيين روس وسيزور موقع سيدي بولبرة'' على بعد 350 كلم جنوب غربي الرباط على الساحل الاطلسي. واوضح المسؤول ان ''المدير العام للديوان (الهيئة) الوطني للكهرباء زار في نهاية فبراير الماضي موسكو لبحث هذه المسألة غير انه لم يتم الاتفاق نهائيا على اي شيء حتى الان''. واضاف ''على اي حال في حال تم اقرار المشروع فان المغرب سيعلن استدراج طلب عروض ولن يعمد الى ارساء المشروع عبر اتفاق ثنائي''.وكانت الهيئة المغربية استقبلت وفدا كنديا وآخر فرنسيا.

وفي موسكو بدت المتحدثة باسم الشركة الروسية ايرينا اسيبوفا ايضا حذرة مع تأكيدها ان وفدا توجه الى المغرب للتعرف على الظروف التقنية والمالية للمشروع. وقالت ''ان المفاوضات لا تزال في طورها الاولي جدا.ونريد ان نعرف الشروط التقنية والمالية لهذا المشروع قبل اتخاذ قرار.ونحن لا نعرف ما يريد المغرب بناءه وهل هو مجمع (نووي) او مجرد وحدة انتاج صغيرة. وحين نعرف سنتخذ قرارا.في الوقت الحالي لا يزال من المبكر صدور قرار في الامر''. وتبني الشركة الروسية حاليا ثلاثة مفاعلات نووية خارج روسيا في تايوان وكودانكولام (الهند) وفي ايران