• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

المغرب وبلجيكا يؤكدان على التعاون ضد الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مارس 2007

الرباط - وكالات الأنباء: جدد المغرب وبلجيكا التأكيد على التزامهما بالعمل فيما بينهما وتعبئة كافة الوسائل للتحصين ضد التهديد المتنامي الذي يشكله الإرهاب على السلم واستقرار البلدين وعلى المنطقة بصفة عامة. جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب مباحثات بين وزيري الداخلية بالبلدين بمناسبة انعقاد الدورة الألى للجنة العليا المشتركة للشراكة المغربية البلجيكية،والتي عقدت برئاسة رئيس الوزراء المغربي ونظيره البلجيكي جاي فيرهوفستادت. واتفق الطرفان على تعزيز قدرات الشرطة بالبلدين وفقا لمقتضيات اتفاق التعاون في المجال الأمني الموقع بينهما عام .1999 وبخصوص ملف الهجرة جدد الجانبان التزامهما بالعمل على دعم ومواكبة مبادرات التنمية بالدول المصدرة للهجرة.

وكان وزير التعاون البلجيكي ارمان دو ديكر الذي يشارك في أعمال اللجنة قد أعلن أن المشروع المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، مبادرة ''طموحة وشجاعة''. وينوي المغرب تقديم تفاصيل هذه الخطة إلى الأمم المتحدة الشهر المقبل. وقال الوزير البلجيكي في ختام محادثات في مراكش مع الوزير المنتدب للشؤون الخارجية الطيب الفاسي الفهري بعد عرض هذا المشروع في الامم المتحدة. سنبحثه بطريقة تتميز بأكبر قدر من الموضوعية''.

إلى ذلك مثل سعد حسيني، أحد المتهمين في الإعداد للهجمات الإرهابية التي تعرضت لها الدار البيضاء في مايو 2003 أمس أمام محكمة سلا لمكافحة الإرهاب. تمهيدا لتوجيه التهمة إليه رسميا.