• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

دعا في ختام أعماله بدبي إلى الاهتمام برياضة المعاقين

المؤتمر الدولي يوصي بإصدار قانون لمكافحة شغب الملاعب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 يناير 2015

تحرير الأمير ومعتصم عبد الله (دبي)

أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي الخامس للرياضة في مواجهة الجريمة، بإعداد قانون نموذجي عربي خاص بمكافحة شغب الملاعب والانحرافات الرياضية، والسعي نحو إنشاء محكمة رياضية عربية تكفل تنفيذ وتطبيق القواعد المنظمة من قبل القانون. وتقديم تجربة القيادة العامة لشرطة دبي إلى المجتمع الدولي كنموذج متكامل يلخص توصيات المؤتمرات العلمية الخمس السابقة، خاصة لجامعة الدول العربية، الأمم المتحدة، والمعهد الأسترالي للجريمة، وحث القيادة العامة لشرطة دبي على إنشاء مركز تحليلي نفسي لدعم الدور الوقائي في مواجهة الجريمة.

ودعا المؤتمرون إلى الاهتمام برياضة المعاقين بصورة أكبر، ودمجهم في القطاعات الرياضية المختلفة، وتوفير المتطلبات الخاصة لإنجاحها.

وطالبوا بتفعيل دور وسائل الإعلام في نشر التوعية، بغية مواجهة ظاهرة الشغب والتعصب والعنف الرياضي من خلال برامجها، والعمل على وضع ميثاق شرف إعلامي، يهدف إلى وضع معايير أخلاقية للعمل الإعلامي، تحديداً العاملين بالإعلام الإلكتروني والإعلام الجديد.

وشدد المشاركون على ضرورة الاهتمام بوضع مشروعات متكاملة في مجال تصميم المباني والمنشآت الرياضية، تعمل على المواءمة بين التصميمات الهندسية والقدرات الأمنية، مع مراعاة التطورات التقنية في هذا المجال، مما يكفل تنفيذ الفعاليات الرياضية في جو من الأمن والاستقرار. وطالب المشاركون بتوجيه البرامج التوعوية الأسرية والمدرسية والجامعية بشكل يكفل وضع برامج تحقق تنمية المواطن، وتسمح بممارسة الرياضة بفاعلية، بعيداً عن التعصبات الفكرية والسلوكيات السلبية.

ودعت التوصيات إلى وضع برامج تطبيقية لترجمة نتائج الدراسات العلمية على الصعد الأمنية والنفسية والرياضية، بحيث تشمل هذه البرامج الدمج بين نتائجها والواقع العملي، مطالبين بحث الأجهزة الأمنية على تفعيل التدريب النوعي لرجال الشرطة المتخصصين في مجال حماية أمن الملاعب والمنشآت الرياضية، ودعت التوصيات إلى تقديم برامج وأنشطة تكفل تحقيق شعار «الرياضة للجميع» من قبل المؤسسات الأمنية، للعمل على زيادة التواصل المجتمعي بين القطاع الشرطي وأفراد المجتمع لاسيما الشباب منه والعمل على تفعيل البرامج المتخصصة في مجال تأهيل نزلاء المؤسسات العقابية، مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا